القائمة الرئيسية

الصفحات

الفوائد الجمالية والصحية لخل التفاح :

بسم الله الرحمان الرحيم

 الفوائد الجمالية والصحية لخل التفاح :



الفوائد الجمالية والصحية لخل التفاح :
أهم الفوائد الجمالية والصحية لخل التفاح :


لقداستغل الانسان خل التفاح من القدم في عدة مجالات حيث استعمل في البداية لحفظ الاطعمة والمواد الغداىية من التلف وحتى لا تفسد او تتغير رائحته او طعمه ،بالاضافة الى انه استعمل ايضا كمطهر  نظرا للخصائص التي يحتوي عليها خل التفاح.لكن في عصرنا الحاضر زاد الطلب على هذه المادة الطبيعية نظرا لما يتوفر عليها من فوائد صحية وجمالية.

طريقة الحصول على خل التفاح

  خل التفاح هو نتاج تخمير التفاح
 حيث يتفاعل مع  نوع من الفطريات ومع سكر التفاح، وكذلك مع الأطعمة الكربوهيدراتية بشكل عام، ويتحول السكر بموجب هذا التفاعل إلى كحول وثم يتخمر إلى خل، وهناك تفاعل آخر بواسطة نوع من البكتيريا حيث يتحول الكحول إلى حمض الخليك وهو المكون الأساسي للخل الذي يكسبه صفاته العلاجية.
بعد ما عرفنا كيفية صنع خل التفاح لاباس ان ندكر اهم فوائد التفاح الصحية والجمالية.

الفوائد الصحية لخل التفاح

1 – إنقاص الوزن.

يعمل خل التفاح على إدابة الشحوم الموجودة في الجسم وازالتها ومن تم يتم التخسيس ونقص الوزن.

الطريقة.

ما عليك سوى أخذ ملعقتين صغيرتين من خل التفاح المركز ومزجهما بكأس ماء وشرب المزيج بعد كل وجبة طعام.ولكي نحصل على نتائج مرضية يلزمنا الاستمرار في اخد خل التفاح لبعض الاسابيع .

2–  مكافحة الجراثيم والبكتيريا

يعتبر خل التفاح غني بالبوتاسيوم هذا المعدن الذي يساعد خلايا الجسم على امتصاص الماء وخاصة من البكتيريا  الشيء الذي يسبب في موت الجراثيم والباكتيريا والقضاء على نموها في الجسم بصفة نهائية.

    الطريقة

نقوم بمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح بكأس ماء وشربه مرة يوميا. ولعدة اسابيع حتى نستفيد من البوتاسيوم الموجود في الخل وبالتالي القضاء على الجراثيم والباكتيريا الموجود في الجسم.
 

3– علاج ضغط الدم والكولسترول

كما ذكرنا بأن خل التفاح غني بالبوتاسيوم  والكل يعلم  ان البوتاسيوم يعمل على خفض الضغط الدموي في الجسم ويحسن الدورة الدموية ،بالاضافة الى ان خل التفاح يقضي على الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي يعمل على خفض الكوليسترول الضار في الجسم .

الطريقة

 أخذ ملعقة صغيرة من عصير التفاح والخل في كوب ماء يوميا يعمل على خفض ضغط الدم كما أنه مفيد في علاج حالات الكولسترول السئ .

4– التهاب الحلق

يحتوي خل التفاح على عناصر تعالج الالتهابات بشكل عام وخاصة التهابات الحلق والحنجرة.

الطريقة

مزج ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز بكاس ماء وذلك على شكل غرغرة لمدة  5 ثواني كل ساعة، وينصح ببلع الناتج من عملية الغرغرة كاملاً، وعندما يلاحظ تحسن تكرر العملية كل ساعتين ولمدة يومين فقط.

5– مكافحة الأرق 

يعمل خل التفاح كمهدأ للأعصاب ومنشط قوي للجسم وبالتالي يساعد على النوم ومحاربة الارق والاكتئاب.

الطريقة

خلط ثلاث ملاعق من خل التفاح المركز مع كأس عسل ويؤخذ من الخليط  على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم والاستيقاظ، وفي حال استمر الأرق تكرر العملية كل نصف ساعة بأخذ ملعقة صغيرة من المزيج.ختى يدخل الارق نهائيا.

6– لدغ الحشرات 

يحتوي خل التفاح على مضادات السموم حيث يقوي المناعة بشكل كبير جدا لذلك فهو يقاوم لدغات الحشرات وحيوانات اخرى.

الطريقة

خلط قليل من خل التفاح مع الغسول وقليل من الزعتر المغلي ودلك المكان الذي تعرض للدغ لعدة مرات  حتى تشفى اللدعة تماما .

6– لعلاج إلتهاب المفاصل

يحتوي خل التفاح على مواد تعمل على التخفيف من الام المفاصل وعلاج الالتهابات التي تصيب المفاصل.

الطريقة

   ما عليك سوى خلط قليل من  خل التفاح المركز بكأس ماء  ثم يشرب المزيج بعد كل وجبة طعام لمدة شهر.
فستلاحظ اختفاء الام والتهابات المفاصل تدريجيا حتى الاختفاء تماما.

7- إستخدامة في الأكلات.

  يستخدم خل التفاح في السطات المختلفة  وأيضا يستخدم في تتبيل اللحوم والدجاج  لانه يحميها من الفساد من انتشار البكتيريا والجراثيم..

الفوائد الجمالية لخل التفاح

1– الحد من أثار حروق الشمس

عندما يتعرض جلدك الى حروق بسبب اشعة الشمس وتكون الحروق بالغة ما عليك الا اللجوء الى خل التفاح الذي يعتبر الدواء الناجع لمثل هذه الامور.

الطريقة

ما عليك سوى أن تقوم بغمس قطعة قماش او قطن في خل التفاح ووضعها على الأماكن التي يظهر فيها أثار حروق الشمس،وتستمر في العملية حتى تختفي الحروق تماما. 

2- علاج قشرة الشعر

يحتوي خل التفاح على مواد تعمل على القضاء على الفطريات التي تصيب جلد الشعر والتي تسبب في ظهور القشرة ،كما ان خل التفاح 
  يعمل على استعادة توازن PH في فروة الرأس .

الطريقة

مزج قليل من خل التفاح مع الماء ثم 
 وضع كمية من خل التفاح المخفف بماء   على فروة الراس ويترك لمدة ساعة أو ساعتين قبل غسله وشطفه . ويمكنك وضع خل تفاح بدون تخفيفه . 

3 – دوالي الساقين  .

اذا كنت تعاني من ظهور الدوالي بالساقين وتعبت من استعمال الأدوية بلا جدوى ما عليك الا اللجوء الى خل التفاح فإنه فعال جدا في علاج الدوالي .

الطريقة

تدلك الأوردة الممتدة بالساق بقليلٍ من خل التفاح المركز وذلك مرتين يوميا صباحاً ومساء لمدة شهر، سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة بالتدريج. كما ينصح بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز ممزوجة بكأس ماء يوميا لمدة شهر أثناء تدليك الأوردة . 


4- يستخدم كدهان لتقوية وجمال الأظافر.

كما أن لخل التفاح فوائد صحية هناك فوائد جمالية لخل التفاح حيث يستعمل  كدهان لتقوية الاضافر

الطريقة .

مزج 3 ملاعق صغيرة زيت زيتون مع  3 ملاعق صغيرة خل التفاح. ـ صفار بيضة واحدة.  يخلط الجميع  جيدا ، ثم  يستخدم هذا المستحضر بصفة متكررة في دهان الأظافر.. ويمكن الاستعانة في ذلك بقطعة قطن لدهان الأظافر والأنسجة المحيطة بها

5- استخدامه لتبييض اليدين :

يحتوي خل التفاح على مواد تعمل على تبييض الجلد بصفة عامة خاصة اليدين .

الطريقة

 مزج 8 ملاعق كبيرة ماء ورد مع 3 ملاعق كبيرة جلسرين و 3 ملاعق كبيرة كحول نقي وملعقة كبيرة عصير ليمون طازج و ملعقة كبيرة عصير برتقال و ملعقة كبيرة خل  ثم تعبأ في زجاجة مع الرّج عدة مرات. إن غسل اليدين بالماء والصابون يعمل على زوال المادة الحامضية الطبيعية التي تحمي الجلد.. وباستعمال هذا المستحضر فإنه يعمل على الحفاظ على هذا الحامض الطبيعي. وهو يستخدم يومياً بعد غسل اليدين.. وله أثر طيب في تبييض بشرة اليدين ونعومتها.

6– التخلص من حب الشباب

 خل التفاح يقضىي على تراكم وتكون الذهون في الجلد ومن هنا يمنع تكون حبوب على الجلد وبالتالي يمنع ظهور بثور وحب الشباب.

الطريقة

يتم اضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى كاس ماء، ثم مسح الوجه بهذا الخليط  وذلك بغمس  قطعة قطن في هذا المزيج ومسح  الحبوب  بها عدة مرات يومياً.

اتمنى ان يعجبكم هذا المقال والمعرفة المزيد عن فوائد الاطعمة ما عليكم الا الدخول الى مدونة ابو ملاك الشاملة فستستفيد ان شاء الله.


هل اعجبك الموضوع :