القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد الشمام لصحتك


ماذا تعرف عن فاكهة الشمام؟

الشمام هو أحد  الفواكه الصيفية اللذيذة والمفيدة جداً لصحة الإنسان،  والتي يمكن لاي انسان لتناولها نظرا لان ثمنها في المتناول بالإضافة إلى غناها بمواد ضرورية لصحة الانسان .
دعونا نتكلم قليلا عن فوائد الشمام لصحة الإنسان.


فوائد الشمام لصحتك
فوائد الشمام لصحتك



1-فوائد الشمام لصحة الإنسان.


1- الشمام مفيد لتخفيف الوزن والرجيم.

يعتبر الشمام من اكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من المياه والسوائل،وكذلك غنية بالالياف الغداىية التي تشعرك بالشبع ونملا المعدة  الشيء الذي يساعدك على نقص من الاكل وبالتالي نقص الوزن والتخسيس،هذا دون ان ننسى كونها تتميز بسعرات حرارية ضعيفة. لهذا فالشمام مفيد جدا لنقص الوزن والتخسيس.

2- تعزيز الصحة الجنسية

تعتبر فاكهة الشمام غنية بعدة املاح معدنية وفيتامينات التي تعزز وتقوي الصحة الجنسية عند الانسان، فمثلا
 فيتامين A  يساهم  بشكل كبير  في رفع مستويات التستستيرون في الجسم  بالاضافة الى بعض المعادن المهمة كالكولين الذي يلعب دور مهم في عمل الأعصاب والعضلات، كلها مواد تساعد على تعزيز الصحة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية.

3- مفيد للبشرة والشعر

كون الشمام غني بالسوائل فهو يلعب دور المرطب للبشرة وبالتالي يعطيها ليونة كبيرة ووزارة جميلة بالإضافة الى تعزيز صحة خلايا الجلد والبشر وبصيلات الشعر، دون ان نجهل  محتواه من مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على منع تأكسد المواد . كما ان الفيتامين التي  يحوي عليها الشمام والمعروف بفيتايمن الجمال يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة وجمال خلايا البشرة ونموها وتجديدها .
ان فاكهة الشمام  يساهم بشكل كبير في انتاج مادة الكولاجين التي  تعزز البشرة وتساهم في تحديد خلايا الجسم كما  أنها تقاوم التجاعيد وتساعد في نمو   الشعر  بشكل جيد ومنع تساقطه.

4- الوقاية من الجفاف

يحتوي الشمام  كما سلف الذكر على نسبة عالية من السوائل التي تعمل على ترطيب الجسم وكذلك سد حاجيات الجسم من الماء خاصة في فصل الصيف لهذا يستحسن تناولها بكثرة حتى لا تصاب بالجفاف.

5- الوقاية من الربو وأعراضه


  يحتوي الشمام على مادة  البيتا كاروتين الموجودة كذلك في  الجزر والخضار الورقية الخضراء.هذه المادة الحيوية التي لها القدرة على منع الإصابة بأمراض عديدة خاصة مرض الربو،حيث كشفت بعد الدراسات بأن الإنسان الذي يتناول الشمام بشكل مستمر أقل عرضة للإصابة بمرض الرب لهذا انصحك اخي العزير بعدم الاستغناء عن الشمام.

6- الوقاية من الإلتهابات


تعتبر مادة الكولين (Choline) التي يحتوي عليها الشمام من احد العناصر المهمة في مكافحة الالتهابات القوية، حيث  يساعد على الحفاظ على غشاء الخلية، ونقل السيال العصبي، وتعزيز عملية امتصاص الدهون في الجسم. كما ويعتبر الكولين مهم جداً للنوم وحركة العضلات وعملية التعلم والذاكرة.

7- تعزيز عملية الهضم


بما ان الشمام يحتوي على نسبة عالية  من الألياف الغذائية فهو يساهم  في تعزيز عملية الهضم.ويمنع وقوع الامساك او بتعبير اخر فهو يسهل 
 عملية الإخراج، ويحمي من الإمساك.

8- السيطرة على ضغط الدم

يعتبر الشمام مصدرا مهما لعدة معادن مثل البوتاسيوم ،وعدة فيتامينات مثل فيتامين Cوكذلك غني بالياف غذائية مهمة دون ان ننسى  مادة الكولين كلها مواد مهمة تسيطر على ضغط الدم  وتساهم في توازنه وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والشرايين والوقاية من السكتات الدماغية والجلطات. ويساعد البوتاسيوم على تعزيز  صحة العظام ومنع تكون حصوات الكلى.

9- الوقاية من السرطان

كباقي الفواكه يحتوي الشمام على  مضادات الاكسدة القوية التي  تلعب دورا مهما في الحفاظ على الخلايا ومنع تلفها وضررها،كما هذه المضادات الأكسدة تحارب نكون الجذور الحرة التي تساهم في ظهور خلايا سرطانية ،كما ان مادة 
   البيتا كاروتين (Beta-carotene) التي يحويها الشمام قد يكون لها دور فعال في مكافحة سرطان البروستاتا. 


القيمة الغذائية للشمام


فالشمام يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن منها:

  • ماء.
  • سعرات حرارية.
  • كربوهيدرات.
  • نسبة من البروتين.
  • يحتوي على الدهون.
  • نسبة قليلة من السكريات.
  • يحتوي على نسبة من الألياف والبوتاسيوم.
  • الصوديوم.
  • بعض الفيتامينات وهم فيتامين أ وفيتامين ب (3،6) وفيتامين ج.

لتحصل على كافة فوائد الشمام تناوله باعتدال وبكميات محسوبة ضمن نظام غذائي صحي متكامل
هل اعجبك الموضوع :