القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

 فوائد واضرار حب الرشاد

 


فوائد واضرار حب الرشاد
فوائد واضرار حب الرشاد



الرشاد واسمه العلمي (Lepidium sativum)، هو من النباتات التي  يصل ارتفاعها إلى 80 سم، ويعتبر الرشاد نباتاً معروفاً منذ العصور القديمة بفوائده الصحية واستخداماته المتنوعة، ولكن أكثر أجزاء هذا النبات شعبية هي بذوره، كما أن لزيته العديد من الاستعمالات الطبية.

فوائد حب الرشاد


1- مفيد في علاج أمراض والتهابات الجهاز التنفسي.
2-مفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم.
3-مفيد فيةتنظيم معدلات السكر في الدم.
4-مفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية.
 5-يعتبر ملين طبيعي.
6-يعمل على تنظيم الدورة الشهرية ويدر الطمث.
7-مضاظ قوي  للبكتيريا والفيروسات.

أضرار حب الرشاد 


من أضرار حب الرشاد المحتملة:
1- تأثير حب الرشاد على الحمل
يحتوي حب الرشاد على مواد تعمل 
 حدوث تقلصات وانقباضات في بعض الأعضاء، ومنها الرحم،  والتي قد تسبب الى قدر الله في نزيف ربما يكون حادا لهذا  يفضل تجنبه أثناء الحمل حتى  تحد من مخاطر الإجهاض.
2- خفض سكر الدم
ان اكثر الامراض انتشارا هو مرض السكري لذا مراقبه اضحى ضروريا والتحكم فيه من المسلمات 
 إلا أن تأثير حب الرشاد على سكر الدم قد يكون خطيراً بالنسبة لمرضى السكري الذين يعانون من تذبذب معدل السكر، ويتناولون الأدوية المنظمة، لهذا ينصح بتجنب تناول حب الرشاد بالنسبة لمرضى السكري
 إلا بإذن الطبيب وبجرعات محسوبة.

3- حب الرشاد وضغط الدم
ان تناول حب الرشاد بشكل كبير وخاصة للذين يعانون من خفض الضغط الدم قد يكون امر مضرا لهم.
4- المقبولون على إجراء عملية جراحية.
كما ذكرنا أنفا فان حب الرشاد له تأثير كبير على مستويات السكر وكذلك على الضغط الدموي ، لذلك يوصى بتجنب حب الرشاد قبل الخضوع لأية عملية جراحة مقررة بأسبوعين على الأقل لتلافي أية أضرار أو تأثيرات غير مرغوبة.
5- حب الرشاد وأمراض الغدة الدرقية
يستحسن عدم تناول حب الرشاد بالنسبة للذين يعانون من  مرض الغدة الدرقية  او قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها بشكل عام لان ذلك ينعكس سلبا على صحتهم.

6- هبوط مستويات البوتاسيوم 
كما يعلم الجميع فان في جسم الإنسان هنا توازن بين البوتاسيوم والصوديوم فهما يعملان كمضخة أتوماتيكية ،لكن الاسراف في تناول حب الرشاد  قد يعمل على 
 إخراج البوتاسيوم من الجسم مع السوائل والبول،لانه يعتبر مدى قوي للبول وبالتالي نسبة البوتاسيوم تنخفض في المقابل نسبة الصوديوم ترتفع وبالتالي الضغط الدموي يرتفع وبسبب خطرا كبيرا على الصحة.
7- إدرار البول
كما ذكرنا أنفا فان  حب الرشاد يعتبر  مدراللبول، لهذا يعتبر  مضرا بالنسبة لمن يعانون من مشاكل في الكلى أو من تشكل زيادة إدرار البول خطراً على صحتهم،  لهذا يستحسن تجنب  حب الرشاد واستشارة الطبيب بشأن تناول الأعشاب الطبية.

استخدام حب الرشاد

ان استخدام حب الرشاد لا يقتصر على العالم العربي فحسب بل له استخدام واسع على نطاق العالم مثلا في الهند لأغراض طبية وغذائية، كما تنمو في الكثير من أنحاء العالم وتستخدم في الطبخ لتعطي نكهة شبيهة بالفلفل.
 تبقى الإكثار من تناول اي مادة بشكل غير منتظم قد يعود بالضرر على الشخص لهذا يجب احترام  الجرعة المناسبة والتي تعتمد  على عوامل عديدة، منها:

العمر.

الحالة الصحية.

الجنس وغيرها.

نصائح عامة بشأن تناول حب الرشاد


إن التزامك بالنصائح أعلاه سوف يساعدك على تجنب أضرار حب الرشاد والحصول على أفضل فوائده.

هل اعجبك الموضوع :