القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد الحبوب المستنبتة



فوائد الحبوب المستنبته
فوائد الحبوب المستنبته 



تعد الحبوب بصفة عامة من اهم مصادر الغذاء العالمي بل تعد المصدر الاول عالميا وذلك لما تتوفر عليه من المواد التي يحتاجها الجسم من بروتينات وسكريات  ودهنيات  بالإضافة إلى فيتامينات واملاح معدنية ومواد أخرى ،الكل يعلم هذا لكن الامر الذي يجهله الكثير هو فوائد هذه الحبوب عندما تستنبت وتخرج براعم صغيرة فهنا تصبح حقيقة صيدلية طبيعية ومخزن طبيعي من الفيتامينات ومواد أخرى.
لماذا اذن الحبوب المستنبتة افضل بكثير من الحبوب العادية؟
 ان برعمة الحبوب أو اسنباتها   يؤدي الى تحرر انزيمات ومضاعفة الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية فعلى سبيل المثال فإن كمية   فيتامين ب في الحبوب المستنبتة تضاعف لغاية 200%.  اما الفيتامين ب 8 تضاعف 50% .والاينوسيتول تضاعف 500% وال ب 5 تضاعف 200% وال ب6 تضاعف 500%وحتى فيتامين ب 17 المعروف باسم ليترل ويسمى ايضا باسم العلاج الكيماوي الطبيعي للسرطان يتضاعف 50% الى 100%.هذا ما يجعل من الحبوب المستنبتة مفيدة بكثير من الحبوب العادية .ويمكن أن مستنبت أغلب الحبوب مثل القمح والشعير والعدس والفول والبرسيم والحلبة

ماهي فوائد الحبوب المستنبته

1- كما نعلم بان الانزيمات في الجسم تقوم بعمل محفز لجميع وظائف الجسم  وتساهم في جميع التفاعلات التي تقع في الجسم  فان هذه المادة في الحبوب المستنبتة  تتضاعف الى حواليو 100 مرة في البراعم مقارنة بالفواكه والخضروات غير المطبوخة،  وهذا يعني المزيد من الفيتامينات، المعادن، والأحماض الأمينية.

2- الحبوب تتوفر على كميات كبيرة من البروتينات لكن عندما تستنبت هذه الحبوب فان البروتينات تصبح افضل وتزيد قيمتها الغذائية  وبالتالي تتحسن وظائف الجسم  وتمنع ضهور امراض بل تزيد من مناعة الجسم   

3-  ان الحبوب غنية جدا بالالياف الغذائية لكن عند برعمة هذه الحبوب  تزيد من نوعية الألياف فيها، وهذا يعد أمراً مهماً خاصة لمن يسعى لفقدان وزنه. كما أنها تساهم في التخلص من السموم والدهون خاصة تلك التي ترتشفها جدران الأمعاء، كما أنها سهلة الهضم.

4-  كما ذكرنا في البداية فان المواد المكنة لهذه الحبوب تتضاعف عدة مرات  وخاصة الفيتامينات مثل  فيتامين أ، ج، هـ، وفيتامينات ب. حيث ان  فيتامين ب1 تصل إلى نسبة 285%، وفيتامين ب2 بنسبة تصل إلى 515%، والنياسين بنسبة تصل إلى 256%.

5- عند إستنبات الحبوب يزيد محتوى الأحماض الدهنية الصحية الأساسية 
6- عندما تتم عملية استتباب الحبوب فإن كمية المعادن تزداد  وترتبط  بالبروتينات، مما يجعلها أكثر استخداماً في الجسم.  ونعلم دور هذه المعادن في خلق التوازن في الجسم  مثل  الكالسيوم،و المغنيسيوم.

7- إن إنبات هذه البذور في تتضاعف فيها الألياف وبالتالي فإن تناولها مفيدة جدا لانها تشعرك بالشبع وامتلاء المعدة مما يجعلك تقلل من الوجبات الغداىية اليومية وبالتالي تساعدك في نقص الوزن والتخسيس فهي رجيم فعال للتخسيس.

8-  عندما تستنبت الحبوب تصبح اكثر قلوية منها حامضية والمواد القلوية افضل بكثير  في منع ظهور امراض خاصة السرطان توفر هذه البراعم بيئة قلوية للجسم، وتم ربط هذا الشيء بالعديد من الأمراض بما في ذلك السرطان الذي يزيد احتمال تكونه في حال كانت الحموضة زائدة في الجسم.

9. يخفف من أعراض الإجهاد والتوتر العصبي والقلق ويحد من الاكتئاب.

10-مفيد  للرياضيين  لانه يمنحهم بروتين نباتي سريع الهضم بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن. 

11-إضافته إلى وجبات طعام الرياضيين يمكنهم من الاستفادة من كامل البروتين والعناصرالغذائية الموجودة في وجباتهم.

14 يقدم للرياضيين طاقة عالية ( كربوهيدرات) سريعة التمثل.

15. يزيد من قدرة التحمل للرياضيين.

16. يزيد من مناعة الجسم تجاه الأمراض المحيطة به.

17. ينشط الغدة الدرقية.

18. مفيد جداً في مرحلتي الحمل والإرضاع.

طريقة انبات الحبوب.

ينقع قليل من الحبوب في وعاء زجاجي لمدة 12ساعة تقريبا ثم  تصفى من الماء تماماً، و غسلها وترطيبها وتتم تصفيتها من الماء   مرتين او ثلاثه يومياً، ثم تترك الحبوب في حرارة الغرفة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة مع تهوية جيدة للوعاء. وقد تستغرق العملية الاستنبات  أسبوعاً او اقل حسب درجه الحراره ونوع الحبوب، ثم يتم الحصول على براعم مذهلة  .ويمكن برعمة الحبوب كالقمح والشعير والبقوليات كالعدس والحمص وغيرها .
هل اعجبك الموضوع :