القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد عسل النحل العلاجية

 مميزات عسل النحل 

 عسل النحل  هو سائل سميك القوام، حلو الطعم،  يتم صنعه من قبل النحل عن طريق استخدام رحيق الورد،


فوائد عسل النحل العلاجية
فوائد عسل النحل العلاجية


 فما هي فوائد عسل النحل إذن؟

1- مصدر هام  للطاقة بالنسبة  للكبار والصغار

 يصنف العسل من المواد الغذائية  التي لها  قيمة   غذائية عالية ،فهو افضل غذاء بدون منازع سواء للكبار او الصغار.كما انه يعتبر المادة المحلية الوحيد التي لم يتدخل في صنعها الانسان ،ويحتوي العسل على مواد تحفظه لمدة طويلة جدا  اذا احترم مبادىء التخزين الصحيحة.كما انه غني بسكريات التي تعطي الطاقة اللازمة للجسم للقيام بمهامه بدون أية مشاكل.

2-مضاد الميكروبات والجراثيم والباكتيريا

  ان لعسل النحل قدرة هائلة على إبادة  الجراثيم والميكروبات الموجودة في الجسم  فهو يعمل مثل المضادات الحيوية الطبيعية ،بل الاكثر من ذلك يحفز خلايا الجسم على إفراز مواد مطهرة تقضي على الجراثيم  تقلل من الالتهابات والتسممات.

3- خفض مستوى الدهنيات في الجسم

 يعتبر العسل  البديل الوحيد لجميع المحليات المصنعة والمكررة الضارة طبعا الجسم   فهو يقي الجسم  من العديد من مشاكل السمنة، امراض القلب وتصلبات الشرايين. لانه يقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويمنع  تراكم الدهنيات  في الدم. 

4- الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي.

 ان عسل النحل سهل الهضم حيث لا يتخمر في المعدة كباقي السكريات الاخرى وبذلك يمنع تجمع البكتيريا  او اي غزو لاي جرثومة ،بالاضافة الى ذلك فهو يمر مباشرة  من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز. 

 5- الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة

 يحتوي العسل على مواد تحارب الجراثيم وبالتالي  يلعب  دوراً أساسياً في الحفاظ على الأسنان ووقايتها من التسوس وتقوية اللثة وحمايتها كما يساهم العسل في  نمو الاسنان بطريقة  سليمة.

6- الوقاية من السرطانات

 يعتبر العسل مصدرا هاما لمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة  كما انه غني بعدة فيتامينات واملاح معدنية كلها تحارب ظهور امراض سرطانية  ، وفي الواقع فإن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى "pinocembrin" وجدت فقط في العسل.

7- علاج السعال

العسل مضاد حيوي لجميع امراض البرد والانفلوانزا كما انه مضاد السعال خاصة عند الاطفال الصغار حيث يقوم بازالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من أدوية الكحة.

8- تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته

 يحتوي العسل على عدة معادن مهمة في خفض الضغط الدموي  وتنظيمه  وزيادة الهيموجلوبين في الدم  ونقل الاوكسجين الى جميع أطراف الجسم والى جميع خلاياه وبالاخص الدماغ  مما يحد من الجلطات الدماغية .

9- خيار جيد للرياضيين

يعتبر العسل مصدراً لإمداد الجسم بالطاقة  لانه يمد الجسم    بالجلوكوز) في فترة بسيطة وبهذا يعتبر الخيار الأمثل لإمداد الرياضيين بالطاقة ومساعدتهم على التدريب والقيام بالمجهود البدني، خاصة الرياضات. التي تتطلب مجهودات كبيرا  كسباقات التحمل وركوب الدراجات.

10- علاج الجروح والحروق

كما ذكرنا في البداية فان العسل  يقضي على الجراثيم والبكتيريا 
 مما يجعله مفيداً في علاج الجروح وتخفيف الألم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط  حامضي وبالتالي منع التهابها كما يحتوي العسل على الانزيم المسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين الذي يشفي الجروح بسرعة.

11- جيد للجلد والبشرة والعيون


 يعمل العسل على تنقية البشرة وعلاج  الاكزيما والصدفية وحب الشباب بصفته يحتوي على خصائص تجعله مضادا للبكتيريا كما قلنا.كما يقوم العسل   بتخفيف جفاف الجلد والتشققات في القدمين.بالاضافة الى ذلك فإنه  يفيد في علاج التهابات الجفون والقرنية وتقرحاتها.

12- له تاثير على الجهاز العصبي

يعتبر العسل مسكن الأعصاب ومهدىء ويحارب عدة امراض مثل
 اضطرابات النوم ، الارق،والاكتئاب.

اهم مكونات العسل

يحتوي العسل على 80% من السكر الطبيعي (معظمه من الفروكتوز والجلوكوز)، ونظراً لمستوى سكر الفواكه العالي فيه (الفركتوز) فيعتبر العسل أحلى من سكر المائدة.
18% من الماء، وكلما كانت نسبة الماء أقل في العسل تصبح نوعيته أفضل.
2% من مكوناته عبارة عن معادن وفيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات.
يحتوي العسل ايضا  على فيتامينات: نسبة بسيطة من الفيتامينات وأهمها: B6، الثيامين، النياسين، الريبوفلافين، حمض البانتوثنيك وبعض الأحماض الأمينية.
معادن: نسب قليلة من المعادن والتي تشمل: الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم والزنك.
مواد مضادة للبكتيريا.
مضادات الأكسدة مثل الريبوفلافينويد.
إضافة إلى أنه يعتبر خالي من الدهون والكوليسترول.

فوائد متنوعة لعسل النحل


  أن عسل النحل يساهم بشكل كبير في عدة علاجات  ومن بينها :
-عسر الهضم.
-التهابات الأمعاء وكذلك علاج -الإمساك، فهو يعتبر مادة مسهلة خفيفة، لانه يزيد من نشاط الامعاء.
-اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يعمل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة.

هل اعجبك الموضوع :