القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

 فوائد بذور اليقطين المذهلة

 
بذور اليقطين هي تلك البذور البيضاء الموجودة داخل اليقطين او القرع ورغم صغر حجم هذه البذور  الا انها غنية بعناصر غذائية مركزة جدا.



فوائد بذور اليقطين المذهلة
فوائد بذور اليقطين المذهلة


 واليكم اهم فوائد بذور اليقطين



1- الوقاية من التهابات المفاصل .

تحتوي بذور اليقطين على مضادات أكسدة قوية تعمل كمضادات للالتهابات  خاصة التهابات المفاصل كما تحتوي هذه البذور  على الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي تساعد على الحد من التصلب وتحسن القدرة على الحركة. بل الاكثر من ذلك فان فعالية هذه البذور اقوى بكثير من بعض الأدوية في هذا المجال.

2- الوقاية من السرطان 

تحتوي بذور اليقطين على مواد كيميائية نباتية تحارب ظهور الجذور الحرة التي تساعد على نمو الخلايا السرطانية وتقضي عليها نهائيا وبالتالي تمنع ظهور امراض سرطانية
 مثل  سرطان البروستاتا، وسرطان القولون، وسرطان المستقيم، وسرطان الثدي.

3- خفض نسبة الكوليسترول

تحتوي بذور اليقطين على نسبة كبيرة من الكوليسترول النافع للجسم لان  زيوت بذور اليقطين غني  بهرمون الإستروجين النباتي الذي يعمل على زيادة نسبة البروتينات الدهنية عالية الكثافة والتي كلما زادت هذه الذهنيات كلما انخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم،   وبالتالي منع  الإصابة بأمراض القلب،  والسكتة الدماغية.

4- الوقاية من مرض السكري.

تعمل المواد التي تحتوي عليها بذور اليقطين على تنشيط افرازات الانسولين في الجسم وبالتالي خفض مستويات الجلوكوز في الدم  والحفاظ على توازن السكر في الدم والتقليل من خطورة الإصابة بمرض السكري.

5- الحد من أعراض سن اليأس

تحتوي هذه البذور المذهلة على مواد مهدئة ومنشطة تساعد على انتاج هرمون السعادة التي تشعرك بالراحة النفسية خاصة لدى النساء في مرحلة 
 سن اليأس،ونحد من ظهور أعراض سن اليأس كالصداع، والتعرق الليلي، وتقلب المزاج. بالإضافة إلى توفره البذور على التربتوفان، والتي تتحول إلى سيروتونين. يعمل السيروتونين على تحسين المزاج، وتخفيف أعراض الاكتئاب.

6- الوقاية من  هشاشة العظام

تحتوي بذور اليقطين على املاح معدنية مهم اهما الزنك والفسفور اللذان يعملان على الحفاظ على  قوية وصلبة العظام خاصة في مراحل متقدمة من العمر.
 

7- مضاد للطفيليات والديدان

تعمل بذور اليقطين على تليين الامعاء و مطاردة الديدان التي تنمو داخل الامعاء التي تمتص العناصر الغداىية من الجسم وتسبب في ظهور أعراض خطيرة كالهزل والضعف.


القيمة الغذائية لبذور اليقطين


الكمية لكل 100 g تحتوي على 
سعرات حرارية 446 kcal
ليبيد 19 g
دهن مشبع 3,7 g
دهن عديد اللاإشباع 9 g
دهون أحادية عدم التشبع 6 g
كولسترول 0 mg
صوديوم 18 mg
بوتاسيوم 919 mg
سكريات 54 g
ألياف غذائية 18 g
بروتين 19 g
فيتامين ألف62 IU
فيتامين سي0,3 mg
كالسيوم55 mg
حديد3,3 mg
فيتامين دي0 IU
فيتامين ب60 mg
كوبالامين0 µg
مغنسيوم262 mg



هل اعجبك الموضوع :