القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد الكمون الحلو لصحة الجسم.

فوائد الكمون الحلو لصحة الجسم.
فوائد الكمون الحلولصحة الجسم.
  نبات الكمون (الاسم العلمي: Cuminum cyminum L) هو نبات  عشبيٌّ حوليّ ينتمي إلى الفصيلة الخيميّة (بالإنجليزية: Apiaceae)،  تنتشر زراعته في العديد من الدول منها الهند، والصين، والشرق الأوسط، وفي دول البحر الأبيض المتوسط، بما فيها تونس، وهو نبات متفرع الاغصان وقد يصل ارتفاعها  الى 30 سنتيمتراً.
يُستَخدم نبات الكمون في الطهي  فهو من التوابل المهمة والرئيسية المستعملة في العديد من الدول نظرا اطعمه الرائع وكذلك لفائدة المتعددة والمفيدة للجسم.ويمكن ان اذكر بعض فوائد المامون .

1-فوائد الكامون الحلولمرضى السكري.

 يقوم الكامون الحلو بزيادة نسبة الانسولين في الدم الشيء الذي يمنع من ارتفاع السكر في الدم وبالتالي يحد من الإصابة بالسكري كما انه يساهم في ارتفاع نسبة الهيموجلوبين في الدم،لهذا ينصح لمرضى السكري بتناول الكامون الحلو في وجباته اليومية.لانه مفيد جدا لمرضى السكري.

2-فوائد الكامون الحلو على الهضم .

تناول الكامون الحلو بانتظام يساعد على تعزيز صحة المعدة ويحد من الإصابة بالامساك وعسر الهضم لانه عنصر منشط لافراز الانزيمات التي تدخل في عملية الهضم.كما انه مخفف الآلام مثل المغص والام الحيض عند النساء.
من هذا المنطلق فأن الكامون الحلو مفيد جدا الهضم.

3-فوائد الكامون الحلو على الجهاز التنفسي.


كباقي التوابل فالكامون الحلويتوفر على مضادات البكتيريا والجراثيم  ويمنح الإصابة بأمراض البرد والانفلوانزا  كما ان الكامون الحلو له خصائص كثيرة في التخلص من  الاحتقان والتخلص من المخاض والبلغم المتراكم في الحلق والصدر. مما يجعله مفيدا جدا لجهاز التنفسي بالإضافة إلى أنه يساعد على 
   التخلص من السموم الموجودة بالجسم خاصة بالكبد، مما يساعد على حمايته من التعرض إلى الأمراض، ويعتبر مهما لزيادة إفراز الأنزيمات الهاضمة مما يحمي الكبد.

4-فوائد الكامون الحلو للالتهابات.

يعتبر الكامون الحلو مصدرا مهما  لمضادات الالتهابات القوية  التي تحمي الجسم من  الإصابة بالألم والالتهابات المختلفة.

 5-فوائد الكامون الحلو للتخسيس ونقص الوزن.

يعمل الكامون الحلو على التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم وذلك بالتفاصيل من الكوليسترول الضار ورفع من الاجابي كما يعمل على منع تكون الذهون في الجسم  وبالتالي يمنع زيادة الوزن كما انه غني بالالياف التي تشعرك دائما بالشبع مما يجعلك تنقص من الوجبات وبالتالي تحد من زيادة الوزن.لهذا يبقى الكامون الحلو مفيد للتخسيس ونقص الوزن والقضاء على السمنة المفرطة.

6-الكامون الحلو مفيد للحماية من السرطانات.

يحتوي الكامون الحلو على مواد تحارب الجدور الحرة التي تسبب في السرطان كما انه غني بمضادات أكسدة التي تمنع نمو الخلايا السرطانية،فتناول الكامون الحلو بانتظام 
يحمي الجسم  من الأورام والأمراض السرطانية وخاصة  سرطان الثدي والقولون والبروستاتا والمعدة.لذا نوصي يتناولها باستمرار وبشكل منتظم لانه مفيد جدا لمحاربة السرطانات.

7-الكامون الحلو مفيد للدماغ والذاكرة.

يعتبر الكامون الحلو منشطة للجهاز العصبي المركزي مما يجعل الذاكرة قوية  ويكون التركيز انجع وأفضل كما يعمل على الحد من ظهور بعض الامراض المرتبطة بالدماغ  مثل مرض باركنسون.لهذا نوصي به الاطفال الصغار لانه مفيد النمو الدماغ والذاكرة.

8-فواىد متنوعة للكامون الحلو 

*مفيد للبشرة
*مفيد الشيخوخة 
*مفيد للشعر.
 لكن كما يقال الإكثار والافراط في تناول اي طعام قد يتحول من طعام نافع الى طعام ضار لهذا انصحكم بالاعتدال ،خير الامور اوسطها.

هل اعجبك الموضوع :