القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب ظهور تجاعيد الوجه والطرق الصحيحة لازالتها وتجنبها.

اسباب ظهور تجاعيد الوجه والطرق الصحيحة لازالتها وتجنبها.


اسباب ظهور تجاعيد الوجه والطرق الصحيحة لازالتها وتجنبها

اسباب ظهور تجاعيد الوجه والطرق الصحيحة لازالتها وتجنبها 

 التجاعيد هي التواءات اوطيات الجلد في اماكن من الجسم وخاصة الوجه واليدين وغالبا ما تظهر عند التقدم في السن وكذلك لعوامل اخرى كالنحافة او غيرها ،لكن تجاعيد الوجه هي الاكثر حرجا خاصة للنساء.
اسباب ظهور التجاعيد الوجه . 
تختلف اسباب ظهور التجاعيد في الوجه منها ما يمكن ازالتها والقضاء عليها سواء طبيعيا او طبيا وهناك تجاعيد الوجه المرتبطة بتقدم العمر والتي تكون غالبا صعبة للقضاء عليها نهائيا.

 وإليكم بعض اسباب ظهور تجاعيد الوجه

  • 1-تقدم في السن

 عندما يتقدم الانسان في العمر يفقد الجلد مرونته ويصبح هشا حيث  ينخفض إنتاج الزيوت الطبيعيّة والذهون تحت الجلد التي تسبب  جفافا للبشرة مما يؤدي الى ظهور طيات وتجاعيد بل ظهور  خطوط تبدو أكثر وضوحاً. 

2-التعرّض للأشعة الشمس الحارقة.

كما نعلم بأن أشعة الشمس تحتوي على أشعة فوق البنفسجية التي تعد جد خطيرة على الجلدخاصة الوجه لان هذه الأشعة تفقد الجلد مرونته وقوته،بحيث ان هذه الأشعة تقضي على الكولاجين هذه المادة التي تحمي البشرة من التلف ومن تعرضها لعو امل خارجية من أشعة الشمس.اذا لم نحم جلدنا من هذه الأشعة فقد  تؤدي بنا  إلى ظهور الشيخوخة المبكّرة وظهور التجاعيد في وقتٍ مبكّرٍ، بالإضافة إلى فقدان قوّة ومرونة البشرة وترهّلها.

 -التدخين:   

السيجارة كما يعلم الجميع فهي تحتوي على النيكوتين هذه المادة التي تفقد الجلد مرونته وقوته وتجعله اكثر تدليا مما يؤدي الى ظهور تجاعيد خاصة في الأماكن الحساسة مثل الوجه والدراعين مما يؤدي كذلك الى ظهور الشيخوخة المبكرة .كما ان النيكوتين يقفل من انتاج الكولاجين المادة الحيوية الأولى لحماية البشرة فعندما يفقد الجلد مرونته  ويتدلى فأن الإبتسامة أو التحديق أو تعابير الوجه والحركات الأخرى  تسبب  في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 


طرق طبيّة لإزالة تجاعيد الوجه

-استعمال الادوية

هناك عدة أدوية معروفة لازالة تجاعيد الوجه مثل الريتينويدات الموضعيّة المستمدة من فيتامين أ والتي تقلل من التجاعيد والعيوب وخشونة البشرة، تتكون التريتينوين من (رينوفا، ريتين-A)، والتازاروتين (أفاج، تازوراك).ويستوجب استعمال واقي الشمس عند استعمال هذه الادوية حتي تعطي مفعولها.

- الكريمات المضادّة للتجاعيد:

هناك العديد من الكريمات صالحة الجلد يستعملها العديد من النساء دون استشارة الطبيب لانها مجربة من العديد من الناس دون  أن تترك اثار جانبية ومثال هذه الكريمات

  الريتينول، ومضادات الأكسدة، وبعض الببتيدات التي تحسّن من البشرة، وتخفف من التجاعيد.  حقن البوتوكس: 
كثيرا من النساء يلتجئن الى استعمال حقن  البوتوكس وهي
 مادةً نقيةً من توكسين البوتولينوم نوع A لحقن الوجه بها، وملأ الخطوط والحفر والتجاعيد في الوجه  وبالتالي  تسمح للبشرة بالتمدد على نحوٍ سلسٍ، مما يجعلها خاليةً من التجاعيد.

 -حقن الفيلر:

هناك عدة مواد تستعمل لملأ التجاعيد وإزالة الخطوط من الوجه وهذه المركبات تكون اصطناعية او مادة الكولاجين نفسها أو حمض الهيالورونيك.  

-العلاج بالليزر:  

تعتبر هذه التقنية الاسهل حيث يقوم الليزر على إزالة 
 الطبقة العليا من الجلد، تاركةً جرحٍ طفيفٍ غير ملحوظ أحياناً، فيؤدي ذلك إلى تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين بوفرةٍ لجعل البشرة خاليةً من التجاعيد وأكثر نعومةً.
وهناك العديد من التقنيات المختلفة لازالة تجاعيد الوجه منها.
 - التقشير الكيميائي:
-شد البشرة
-عملية شد الوجه

 وصفات طبيعية لإزالة تجاعيد الوجه.


الالويفريرا

تحتوي الألوفيرا  على حمض الماليك الذي يساعد على منع ظهور تجاعيد الوجه مبكرا ،حيث ان هلام الصبّار  يقوم بالتخفيف من التجاعيد عن طريق تحسين مرونة البشرة. 

 - عصير الليمون.

الليمون غني حمض السيتريك الذي يعمل على إزالة الخلايا الميتة من الجلد والعطاء للبشرة مرونة وقوة مما يجعلها تبدو أكثر شبابا وبالتالي يقضي على التجاعيد خاصة في الوجه ،وهكذا يساعد على اختفاء العيوب والتجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات تقدّم السن مثل الهالات السوداء.

  زيوت  طبيعية.

تعتبر الزيوت الطبيعية مثل زيت الجوز الهندي وزيت الزيتون على الخصوص مهمة جدا لازالة تجاعيد الوجه واعطاء للبشرة توهجاً طبيعياً وإشراقةً، لان هذه الزيوت تعيد المرونة الجلد بعد ذهن الجلد وتدليكه باستمرار  وبعد ذلك غسل الوجه   فان التجاعيد تختفي .
ارتباطا لما ذكرنا للقضاء على تجاعيد الوجه فلا ننسى دور التغدية المتوازنة والغنية بفيتامينC واحماض اوميكا3  لان هذه المواد تساعد بشكل كبير على انتاج الكولاجين المهمة للبشرة.كما ان اجتناب التوتر وكذلك النوم  الكافي  قد يجنبك ظهور التجاعيد في الوجه وجعل بشرتك أكثر شبابا وأكثر مرونة.
    
هل اعجبك الموضوع :