القائمة الرئيسية

الصفحات


فوائد بطاطا الصحية المختلفة


فوائد بطاطا الصحية المختلفة
فوائد بطاطا الصحية المختلفة

تقديم

البطاطا أو البطاطس هي واحدة من أشهر النباتات الجذرية المتوفرة على مدار العام، وتعد من أشهر أنواع الأغذية التي تدرج ضمن مجموعة النشويات والمتنوعة في اللون والمذاق، كما أنها تشكل غذاء مميزا لعامة الناس وتؤكل بطرق عديدة ومتنوعة ولها فوائد صحية مختلفة:

1-تسهيل عملية الهضم 

تعتبر البطاطا من الخضر المحفزة للمعدة والتي تساعدها بشكل كبير على إفراز عصارة المعدة التي تقوم بعملية الهضم بشكل صحيح  وبالتالي فهي تساهم  في تسهيل عملية الهضم لاحتوائها على نسبةٍ مرتفعةٍ من الكربوهيدرات والألياف كما ان البطاطا سهلة الهضم وخاصة للاطفال الصغار والشيوخ والمسنون،  وإليكم بعض اهم فوائد تناول البطاطا.

 2 - تقي من الإصابة ببعض المشاكل الصحية

مثل: الإمساك، وسرطان القولون والمستقيم، كما أنّها تدعم صحة القلب من خلال التخلص من الكولسترول الموجود داخل الشرايين والأوعية الدموية.

3-تعزيز وظيفة الدماغ 

 البطاطا غنية  بفيتامين ب المركب، والأحماص الأمينية، والأكسجين، ومستويات متوازنة من الجلوكوز، والأحماض الدهنية أوميغا 3، كل هذه المواد  تمنحها القدرة على دعم وظيفة الدماغ ووقايته من التعب، وتقوية  النشاط المعرفي، وذلك لكونها تقوم بنقل الاكسجين  و تدفقه إلى الدماغ بشكلٍ فعال، وتساعد البوتاسيوم بالقيام بدوره الفعال في   توسيع الأوعية الدموية  وتدفق الدم الى الدماغ بشكل مكثف .

4- السيطرة على نسبة السكر 

ان النشويات التي تحتوي عليها البطاطا  هو خاص شيئا ما فهو من النوع الذي يسمى  بالنشويات المُقاومة، ويتميز هذا النوع من النشويات بعدم قدرة الجسم على هضمه بالتالي فإنَه لا يستطيع امتصاصها بشكل الكامل، وتصل إلى الأمعاء الغليظة ليصبح مصدراً للمواد الغذائية التي تحتاجها البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء.
ان النشويات التي توجد في البطاطا لها عدة فوائد على صحة جسم الانسان منها مثلا انها تُقلل من مقاومة الإنسولين في الجسم، مما يساهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم.كما ان نشويات البطاطا   تساعد على التخلص من نسبة السكر الزائد في الدم بفعالية بعد تناول الطعام، ولتعزيز محتوى النشا المقاوم في البطاطا، يمكن تخزين البطاطا المسلوقة في الثلاجة ليلةً كاملةً، ثمّ تناولها باردة.

5-الوقاية من الأمراض المزمنة 

كما باقي الخضر فإن البطاطا تعبر مصدرا مهما  وغنيابمضادات الأكسدة وأهمها: الفلافونويد، والكاروتينات، وأحماض الفينول، هذا يجعلها قادرة على  إزالة تأثير الجذور الحرة في الجسم، والتي يُسبب تراكمها في الجسم زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب، والسكري، والسرطان.
ان  مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا تحد من نمو الخلايا السرطانية في الكبد والقولون، كما ان هناك نوع من البطاطا و التي تسمى البطاطا الحلوة  تحتوي على مضادات أكسدة أكثر بثلاثة أو أربعة أضعاف ما تحتويه البطاطا البيضاء، وبالتالي فهي تعتبر أكثر فاعلية في إزالة تأثير الجذور الحرة.

6- دعم صحة العظام 

البطاطا غنية جدا بعدة معادن مهمة للصحة مثل  الفسفور، والحديد، والكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، فكل هذه المعادن  تعزز صحة بُنية العظام،  وتعطيها قوة وصلابة هائلة مما يحد من التعرض للكسر، بالإضافة إلى ذلك فإن البطاطا غنية ايضا،  بالحديد والزنك  اللذان يستعملان في إنتاج وإنضاج الكولاجين، كما يعتبر الفسفور والكالسيوم ضروريان لتعزيز صحة بُنية العظام، ولكن يجب تحقيق التوازن بينهما للحصول على تمعدن صحيح للعظام.


هل اعجبك الموضوع :