القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

 تعرف على عشر فوائد فول الصويا المدهلة


ان فول الصويا هو نبات ينتمي للبقوليات.،حيث انه يصنف   من البذور الزيتية ولقد استخدم في الصين منذ حوالي  5000 عام كطعام ولتصنيع الأدوية.  ويدرج حاليا من اهم المنتوجات الغذائية والصناعية المهمة على الصعيد العالمي.ولق لقب  ب "ملك الفاصوليا". 
نظرا الاحتواءه على عدد كبير من العناصر المهمة لصحة الجسم قام عديد من خبراء التغذية بنصح الناس بتناول بعض منتجات فول الصويا والفول بصفة عامة ، لذلك ، في هذه المقالة ، سالخص لكم اهم فوائد  الصحية لفول الصويا. 



تعرف على عشر فوائد فول الصويا المدهلة
 تعرف على عشر فوائد فول الصويا المدهلة 

فوائد فول الصويا

1. تقوية المناعة: 

 ان فول الصويا غني جدا بالبروتينات النباتية  فهو يضاهي اللحوم  ،وكلنا نعلم اهمية البروتينات في تعزيز المناعة لدى الانسان   بالإضافة إلى أن بروتينات فول الصويا يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي يساهم في تقوية الجسم وتقوية مناعته بشكل كبير.   

2. تحسين الذكاء: 

 ان ليستين الصويا يعتبر من اهم مكونات فول الصويا الذي يلعب دورا هاما في تكوين الدماغ وتقويته ومنعه من الأمراض المرتبطة بالدماغ  مثل مرض الزهايمر وضدا على ذلك فإنه يزيد من نشاط الخلايا الدماغية يقوي الذاكرة ويحسن الدماء.  

3. يساهم في تكوين الأنسجة والأعضاء البشرية:

 يلعب  ليسيثين فول الصويا  دورا هاما  في  امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ، مما يساعد على تكون الأنسجة والاعضاء  كما يساعد على التمثيل الغذائي للذهون وخفض الكوليسترول  وكذلك يقوي من الإصابة بتصلب الشرايين والتوعية الدموية كل هذا يصب تكوين  وتقوية الأنسجة والأعضاء في جسم الإنسان. 

4. امداد الجسم  بالطاقة: 

ان احتراق  البروتين الموجود في فول   وتحوله الى طاقة تمكن الجسم بالقيام بمهامه وذلك اعطاء حيوية ونشاط لكافة الجسم  ،مما يساعد على  تخفيف المزاج المكتئب والكئيب.

5. العناية بالبشرة : 

 يعتبر إيسوفلافون الصويا من الهرمونات النباتية الذي يمكن أن يؤخر الشيخوخة المبكرة وكذلك شيخوخة الجلد والبشرة  كما ان الصويا تحتوي على مواد تعمل على تجديد خلايا الجلد  ويمنع تحليق الميلانين في الجلد الاحتواء الصويا على   حمض اللينوليك .

6. يقلل الإصابة بالسرطان:

 ان  كبتيد البروتياز الذي يحتوي عليه فول الصويا يمكنه أن يمنع ظهور أنواعًا عديدة من السرطان ،  وخاصة سرطان الثدي والقولون وسرطانات اخرى .

7. مضاد للأكسدة: 

 تحتوي الصويا على صابونين فول الدي له تأثير مضاد للأكسدة ، والذي يحارب ظهور   الجذور الحرة في جسم الإنسان. في الوقت نفسه ، يمكن أن يمنع نمو الخلايا السرطانية ، ويعزز الوظيفة المناعية للجسم.

8. خفض الدهون في الدم: 

 تحتوي الصويا على مواد تمنع امتصاص الكوليسترول الضار  وبالتالي تعمل على خفض نسبته في الدم .

9. يحد من  الإصابة  بالصمم: 

 يحتوي فول الصويا على عدة معادن مهمةمثل الحديد والزنك حيث يفوق  بكثير  الأطعمة الأخرى مما يجعل   الحديد الموجود فيه يعمل على  توسيع الشعيرات الدموية ، وتليين خلايا الدم الحمراء ، وضمان إمدادات الدم في الأذن ، لذلك  فإن تناول  فول الصويا باستمرار  يمنع فقدان السمع بشكل فعال خاصة لدى كبار السن.

10. خفض ضغط الدم المرتفع:

ان ارتفاع الضغط في الجسم له عدة أسباب ومن بينها قلة تناول البوتاسيوم  لذا ينصح بتناول فول الصويا لانه غني   بالبوتاسيوم  الذي يمكن أن يطرد ملح الصوديوم الزائد في الجسم. ونتيجة لذلك ، يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. حيث ان في كل 100 غرام من فول الصويا تحتوي على 1503 ملليغرام من البوتاسيوم. لهذا ينصح به مرضى ارتفاع الضغط . 



هل اعجبك الموضوع :