القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل الأطعمة التي تقوى الذاكرة وتنمي الدماغ لذى الأطفال.

افضل الأطعمة التي تقوى الذاكرة وتنمي الدماغ لذى الأطفال.


كل منا يود ان يكون أطفاله ذوو ذاكرة قوية وعقل سليم حتى يتسنى لهم النجاح في الحياة والتمكن من الدراسة والتفوق بشكل جيد، كما أنهم يولدون ان يكون أولادهم ذوو عقول سليمة لكي يتمكنوا من مسايرة العصر والتغلب على مشاكل هذه الحياة .لكن لن يتحقق كل هذا الا بالأكل السليم والمتوازن لانه من اهم السبل لتقويه الذاكرة خاصة عند الاطفال الصغار.



افضل الأطعمة التي تقوى الذاكرة وتنمي الدماغ لذى الأطفال.
افضل الأطعمة التي تقوى الذاكرة وتنمي الدماغ لذى الأطفال.

 
إليكم بعض الأطعمة المهمة  لتقوية الذاكرة عند الاطفال.

1- فواكه البحر وخاصة التونه والسلمون 

ان هذين الطعامين لا يمكن الاستغناء عنهما في واجباتنا اليومية خاصة وجبات  اطفالنا الصغار لانهما  غنيان جد باوميجا 3  التي تلعب دورا هاما في نمو الدماغ لذا الطفل وكذا نمو وتطور قدراته الفكرية وتحسين وظائف الدماغ كما أنها  تساعد على تحسين المهارات العقلية لدى الأطفال.

2- الشوفان

نظرا لقيمته الغذائية الهائلة فان الشوفان يعتبر   مصدرا ممتازا   بالفيتامينات ب ، ھ والزنك الذان يحفزان الدماغ لتقديم افضل آداء له كما يعمل الشوفان كمولد للطاقة التي 
يمد بها الدماغ لتحسين وضائفه.

3- اللحوم وخاصة اللحم البقري 


 تعتبر اللحوم المصدر الرئيسي للبروتينات والمعادن مثل الحديد الذي يحافظ على الطاقه للتركيز والزنك الذي يساعد على التذكر وتقوية الذاكرة والذكاء.

4- الحبوب 


ان الحبوب تعتبر المصدر الاول للغذاء في العالم نظرا لقيمتها الغذائية الهائلة حيث توفر الحبوب الكاملة الجلوكوز الذي يعد مصدر طاقه للدماغ ويحتوي على فيتامين"ب" المفيد للجهاز العصبي ولذا ينصح بتناوله . 

5- البيض


بالإضافة إلى البروتين فان البيض غني ايضا بمادة   " الكولين " وهي من المواد المهمة جدا لتقويه الذاكره

6- الألبان ومشتقاتها


  الالبان غنية هي الاخرى بالبروتينات  وكذلك الفيتامينات  وخاصة فيتامين "ب"  الضروري لنمو أنسجة المخ ، الانزيمات ، السيالات العصبيه ، كذلك فيتامين"د" الذي يحتاج إليه الأطفال في نموهم العقلي والفكري.

7-  القطاني وخاصة الفول والفاصوليا .


 ان القطاني بصفة عامة غنية جدا بالبروتينات وكذلك الألياف و المعادن و الكربوهيدرات و الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تعتبر مهمة لنمو الدماغ وتحسين وظائفه.

8-  والفواكه وخاصة الحمراء .


 كما لا يخفى على الجميع فان الفواكه اضحت ضرورية في واجباتنا اليوميةنظرا لكونها مصدرا للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين "ج"ونذكر على سبيل المثال لا الحصر فاكهة
   التوت البري ،الفراولة، الكرز والعنب الأحمر.
بالإضافة إلى كونها غنية ايضا   بمضادة للأكسدة  التي تحفز عمل الدماغ  وتنشطه  وتحمبه من الامراض.

9- الخضراوات.


مثلها مثل الفواكه فان الخضروات مثلا 
الطماطم ، الجزر ، القرع ، البطاطا الحلوه ، السبانخ  تعد مصدرا ممتازا لمضادات الأكسدة التي  تحافظ علي خلايا الدماغ بصحه جيده وتمنعها من التلف وبالتالي تقي من عدة أمراض مرتبطة بالدماغ كالزهايمر مثلا.

10- الاعشاب المقوية للذاكرة عند الأطفال: 


يعتبر الزعتر الاخضر فعالا جدا في تقوية الذاكرة لذى الاطفال حيث تمكنهم من الاستعاب  السريع للامور وكذلك سهولة الخفض والتذكر، خاصة إذا   تناولنا الزعتر الأخضر مع زيت الزيتون  فانهما يعطينان قدرة  هائلة للطفل على الاستيعاب والتذكر وقوة التركيز.
 بالإضافة إلى الزعتر هناك عشبة اخرى لاتقل اهمية انها عشبة المرمرية  التي تستخدم  إما مغلية مع الماء او عن طريق إضافتها للطعام على شكل توابل  تعمل على تهدئة الأعصاب وتعزز القدرة علي التركيز  كما أنها تساعد على تنمية القدرات الفكرية للطفل.
النعناع الاخضر الطازج هو ايضا منشط قوي الذاكرة  ويساعد العقل على الهدوء وويخلصه من  الإرهاق النفسي والتعب .
هل اعجبك الموضوع :