القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل الأطعمة لصحةالحامل والجنين  .


غالبا عندما تكون المرأة حاملا تحتاج الى تغذية خاصة حتى تضمن صحتها وصحة الجنين ، لان المرأة خلال هذه الفترة تعرف تحولا كبيرا وخاصة على مستوى الهرمونات ،لكن هناك أطعمة كثيرة ومتنوعة  تعتبر   من أفضل الاطعمة المناسبة التي يتعين على الأم الحامل تناولها أثناء هذه الفترة الحاسمة  لسلامة صحتها وصحة الجنين



افضل الأطعمة لصحةالحامل والجنين  .
افضل الأطعمة لصحةالحامل والجنين  .




 بعض هذه الاطعمة المناسبة  لصحة المرأة الحامل والجنين .

1- الرمان

 يعتبر الرمان من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم و الفيتامين K،  والفيتامين C، والحديد، و كذلك الألياف .وهذه المواد تساعد بشكل كبير على نمو الجنين بشكل طبيعي وتتميز  كذلك بقدرتها على رفع مستوى الهيموغلوبين بالدم .

2- المكسرات

 المكسرات كاللوز، الكاجو، الجوز، الفول السوداني والفستق وغيرها 
 غنية بالدهون والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، كما أنها تساعد على صحة الأم وكذلك تساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي وتمنع ظهور تشوهات خلقية كما أنها  تمنع  الولادة المبكرة.

3- الزبيب الأسود 

عند تكون المرأة حاملا تحتاج الى مستوى عال من الهيموغلوبين بالدم نظرا لاهميتها لصحة الحامل كالقضاء على مشاكل الهضم التي تواجهها الحامل كما ان الزبيب غني بمواد تساهم في تكون الجنين وخاصة جهاز العصبي والدماغ لذلك
 ينصح بنقع حفنة منه طوال الليل في بعض الماء وتناولها صباحا على معدة فارغة. 

4- البنجر

  يعتبر البنجر مصدرا مهما للحديد وبعض الفيتامينات التي تلعب دورا هاما في رفع مستوى الحديد في الدم وبالتالي يمنع الاصابة لفقر الدم الشيء الذي يؤثر سلبا على الجنين. كما أنه ينظم عملية الأيض من خلال تحسين عملية الهضم، هذا بالإضافة إلى أنه يمنع تورم الأطراف الناجم عن احتباس السوائل بالجسم.

5- التمر

كما يعرف الجميع بأن الثمر غذاء متكاملاحيث انه يعتبر من اهم مصادر الحديد والذي دوره غني عن التعريف كما يحتوي الثمر على 
  الألياف اللازمة مما يمنع الإصابة بالإمساك أثناء الحمل.مما يعود سلبا على صحة الجنين.

6- الموز

الموز غني بالبوتاسيوم الذي يلعب دورا هاما في خفض ضغط الدم عند الحامل ويققل من التوتر والارهاق الذي يعود سلبا على نمو الجنين كما ان الموز يمنع
 الإمساك طوال فترة الحمل، كما يساهم في  هضم الطعام بشكل سهل،  يساعد  البوتاسيوم الموجود في الموز في التخلص من تشنجات الأمعاء أثناء الحمل. كما أن تناول الموز صباحا بانتظام يحسن من الأعراض المزعجة لأول 3 أشهر بالحمل كالغثيان والدوار وغيرهما.

7- البرتقال

يعتبر البرتقال مصدرا هاما لفيتامينC الذي يعطي للحامل نشاطا اكثر وتحركا إضافية هذه الحركة تساعد على نمو الجنين وتسهل عملية الولادة،كما ان البرتقال
 يحتوي على 90% من الماء، الأمر الذي يوفر الترطيب المطلوب للجسم وبالتالي الحماية من الشعور بالغثيان والقيء.

8- التين الجاف. 

كباقي الفواكه الجافة يعتبر التين الجاف مصدرا هاما للحديد الذي اولا يحد من فقر الدم وثانيا يساهم في تكون ونمو المشيمة خلال الثلاثة أشهر الوسطى والأخيرة، والنمو الجيد للمشيمة يساعد في التكوين الجيد للجنين، كما أن الزنك الموجود في التين ضروري لصياغة الحمض النووي للجنين ونمو أنسجته.

9- سمك السلمون

تحتوي السلمون على 
 أحماض أوميغا 3 الدهنية. هذه المادة المهمة التي 
 تساعد في تكوين عيني ومخ الجنين بشكل سليم.فتناول وجبتين إلى 3 وجبات من السلمون في الأسبوع كاف للحصول على العناصر الغذائية اللازمة للجنين

10- البيض.

البيض مهم جدا في تكون مخ الجنين لانه يحتوي على
عنصر الكولين كما انه  يحتوي على بروتينات وأحماض أمينية وبعض الدهون الصحية التي تدعم نمو الطفل. لكن ينصح بطهي البيض جيدا قبل تناوله لمنع الإصابة بتسمم السالمونيلا.

11- الزبادي

الزبادي ومشتقات الحليب غني بالكالسيوم  والبروتينات وحمض الفوليك الضروري لنمو الطفل وتكون العظام كما يقوي عظام الحامل ايضا حتى لاتتعرض للكسر أثناء فترة الحمل 

12- البروكولي والخضراوات الورقية

تعتبر الخضر الورقية مثل الهليون، البروكولي، السبانخ والقرنبيط، وغيرها من الخضر الغنية بالحمض الفوليك الذي يمنع ويعالج التشوهات التي قد تصيب الجنين أثناء تكونه، وخاصة على مستوى العمود الفقري او المخ .

13- العدس

ان القطاني غنية بالحديد وحامض الفوليك وخاصة العدس فهو يمنع اولا الإصابة بفقر الدم عند الحامل وتدعياته على الجنين كما يساهم العدس في نمو 
 دماغ الجنين وجهازه العصبي خلال الأشهر الثلاثة الأولى، هذا بالإضافة إلى احتوائه على كميات وفيرة من الحديد والبروتينات وفيتامين B6 .

14- الفلفل الأحمر الحلو

ان غنى الفلفل الأحمر بفيتامينC وكذلك  بالبيتاكروتين  وفيتامينB6
 الامر الذي يعزز نمو الجنين.

15- الأفوكادو

كباقي الفواكه الافوكادو غني بالحمض الفوليك الذي يساهم في نمو الجنين ويعطي للحامل طاقة وحيوية.

16- اللحوم الحمراء

اللحوم مصدا هاما للبروتينات التي تساعد على تشكل هيكل الجنين ولحم الجنين كما ان اللحوم غنية بالحديد الذي يعمل كمضخة الأكسجين الى دماغ الجنين وكذلك الام.

17- التوت بأنواعه

تحتوي التوت على مضادات أكسدة كثيرة مما يمنع الاصابة بالسرطانات سواء للحامل او للجنين
 كما أن بعض أنواع التوت تحتوي أيضا على فيتامين C الذي يساعد في تعزيز الجهاز المناعي للأم الحامل.

18- البطاطا  

تعمل على تسهيل الهضم عند الحامل وتمتع الامساك كما تتوفر على البيتاكروتين التي تتحول الى فيتامين A  ، كما أنها تحتوي على الألياف التي تحسن الهضم وتقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

19- المانجو

اثناء الحمل تتعرض النساء الى بعض التشنجات خاصة في الساق وذلك راجع لثقل الوزن الجسم فالمانجو غني بالماغنيسيوم الذي يقضي على تقلصات العضلات.

20- الماء

كما يعلم الجميع فان اي تفاعل في الجسم لايتم الا بوجود الماء كما ان نقص الماء عند الحامل قد يعرضها الولادة المبكرة
، لذلك يجب على الحامل الإكثار من تناول الماء النقي يومياً، لحد يصل إلى ضعف استهلاك الشخص العادي.


هل اعجبك الموضوع :