القائمة الرئيسية

الصفحات

البروكلي من افضل الخضر على الاطلاق



البروكلي من افضل الخضر على الاطلاق


البروكلي من افضل الخضر على الاطلاق
البروكلي من افضل الخضر على الاطلاق

1-مقدمة


كثيرا من الأسر لاتتناول البروكلي أوانه تتناوله بكمية ضئيلة وهناك اسر لم تتناوله قط ،رغم ان البروكلي من افضل الخضر على الاطلاق .

ينتمي البروكلي إلى مجموعة الخضراوات الصليبية مثل اللفت والملفوف والقرنبيط، ويحتوي البروكلي على سعرات حرارية قليلة والياف كثيرة وكذلك غني بالمعادن والفيتامينات ومضدات الاكسدةويُعرف البروكلي أنّه من الخضراوات قليلةالسعرات الحرارية مما يجعله خيارًا مثاليًا لإدراجه ضمن الوجبات اليومية بشكل كبير.فالبروكلي من افضل الخضر على الاطلاق.

2-مكونات البروكلي


يحتوي البروكلي على عدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين C، فيتامين A، فيتامين K وفيتامين B6، كما يحتوي على الأملاح المعدنية كالبوتاسيوم(k) الفسفور(ph) والسيلينيوم(si)، ويعد البروكلي مصدرًا جيدًا للألياف،.

ان تناول البروكلي يمكن اكله نيئا او مطبوخا الا انه يستحب طهيه بالبخار حتى يحتفظ بجميع مكوناته لان الحرارة المرتفعة تفقده بعض مكوناته المهمة.

كثير من الناس يتساءلون لماذا نأمل البروكليٕ؟

لمعرفة الجواب استمر في قراءة هذا المقال وسنجيبك على هذا السؤال.

الإجابة على هذا السؤال لابد ان نعرف اولا وقبل كل شيء فوائد البروكلي على صحة الإنسان.فهو من افضل الخضر على الاطلاق.

-البروكلي يقلل خطر الاصابة بالسرطان إنّه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان وذلك بمحاربة والقضاء على الخلايا التي تسبب السرطان وتعد مادة السولفورافان إحدى مضادات الأكسدة الموجودة داخل نبات البروكلي والتي تمنحه الطعم اللاذع، بالإضافة الى وجود مادة إندول-3-كاربينول داخل البروكلي يعد مهمًا في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

-البروكولي له تأثير قوي كمضادللالتهابات والاورام وكذلك تقوية العظام لغناه بالكالسيوم والكولاجين الذان يعززان قوة العظام ويحاربان ظهور هشاشة العظام وكذلك الشيخوخة المبكرة.كما ان البروكلي غني بفيتامينC التي لها دورا كبيرا في انتاج الكولاجين.

يحتوي كوب من البروكلي أي ما يعادل 76 جرام على 3-3.5% من حاجة الجسم اليومية للكالسيوم و 45-54% من حاجته اليومية لفيتامين C و 64-86% من حاجته اليومية لفيتامين K. من هنا يمكن ان نقول بان البروكلي من افضل الخضر على الاطلاق.

رغم ان البروكلي ضروري ومهم لكل انسان نظرا لانه غني بمواد ضروريةللانسان لكن يمكن تناوله باعتدال لا تفريط ولاافراط لان الافراط فيه قد يسبب بعض الأمراض والمشاكل الصحية خاصة عند الناس الذين يعانون من أمراض مختلفة وإليكم بعض الأمثلة على ذلك.

ان الانسان الذي تناول مثلا مضادات تخثر الدم فإنّ كمية البروكلي يجب أن تكون ثابتة وقليلة شيئا ما وذلك لأن البروكلي غني بفيتامين K الأمر الذي قد يؤثر على استجابة الجسم لهذا النوع من الأدوية، كما أنّ المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى قد يصابون بتراكم الفسفور في الدم نتيجة استهلاك كميات كبيرة من البروكلي الغني بالفسفو ر، وينصح الأشحاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي بتجنب تناول البروكلي بشكل كبير وذلك لأنه قد يسبب تهيج للقولون بسبب الغازات الناتجة عن تناول البروكلي.
هل اعجبك الموضوع :