القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

خمسة أنواع من الأطعمة مفيدة للدماغ


تعتبر خلايا الدماغ من الخلايا الغير المتجددة، لهذا فالانسان يفقدها بصفة نهائية والحفاظ عليها من التلف لابد للانسان ان يعتمد على  انواع من الاطعمةي بشكل  يضمن سلامة الخلايا الدماغية من التلف  ،ويضمن لها الإستمرارية وأداء عملها بشكل متوازن . سنقدم لكم اليوم خمسة أنواع من الاطعمة المفيدة للدماغ التي يمكن أن تعزز صحة دماغك، وتقوي الخلايا الدماغية وتنمعها من التلف وتساعدها على القيام بالعمل المنوط بها.




خمسة أنواع من الأطعمة مفيدة للدماغ

خمسة أنواع من الأطعمة مفيدة للدماغ


خمسة أنواع من الأطعمة مفيدة للدماغ

1. الموز:

يتوفر الموز على كميات كبيرة من الكربوهيدرات التي تعتبر مصدرا هاما للطاقة،وهذه الكربوهيدرات تتحول الى جلوكوز السكر الاساسي الذي يعتمد عليه الدماغ في اداء عمله ، كما ان الموز يتوفر ايضا على عدد كبير من البكتين ، والذي يمكن أن يفرز الجلوكوز ببطء شديد. هذا يمكن أن يجعل السكر في الدم يبقى عند مستوى ثابت ، حتى لا يؤثر على إمدادات التغذية للدماغ.


2. الحبوب الكاملة

تعتبر  الحبوب الكاملة مصدرا هاما من  العناصر الغذائية ، بما في ذلك فيتامين E ومجموعة فيتامين B ، وحمض الفوليك ، وحامض النيكوتين ، بالإضافة إلى معادن مهمة اخرى كالحديد والمغنيزيوم والفسفور...دون ان ننسى الكمية الهائلة من البروتينات واحماض أمينية مهمة للدماغ.
ان فيتامين Bمثلا تساعد الجسم البشري على الاستفادة الكاملة من الجلوكوز ، بل يمكنها أيضًا تعزيز عملية التمثيل الغذائي للبروتين. لهذا تعتبر من المغذيات التي لا غنى عنها للحفاظ على الوظيفة الطبيعية لخلايا الدماغ. بينما يرتبط حمض الفوليك ارتباطًا وثيقًا بالذاكرة البشرية وتطور الأعصاب.كما ان بعض الاحماض الموجودة في الحبوب تقوي الذاكرةوالتفكير.وتساعد الخلايا الدماغية على اداء مهمتها بشكل كبير.


3. الشوفان.

يعتبر الشوفان من الحبوب التي يلقيها البعض "بغذاء للدماغ".حيث يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ب والبوتاسيوم والزنك والمعادن الأخرى ، وهو أمر مفيد للغاية للذاكرة المكانية والقدرة المعرفية. وفي الوقت نفسه ، يحتوي الشوفان أيضًا على ألياف قابلة للذوبان ، والتي يمكن أن تحد من  تصنيع وامتصاص الكوليسترول في الجسم ، وتقليل تركيز الكوليسترول في الدم ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية. هذه الامراض الثلاثة هي الأسباب الرئيسية في ظهورمرض الزهايمر والخرف.لهذا فالشوفان ضروري لحماية الدماغ من الإصابة بالامراض المرتبطة به ،كما يعمل على تقوية الخلايا الدماغية وحمايتها من التلف بشكل كبير.



4. أسماك أعماق البحار

اغلب مكون الدماغ هي الذهون الغير المشبعة ، وبالخصوص الحمض الذهني الغير المشبع أوميجا 3 الذي يلعب دورا هاما في  الحفاظ على مرونة غشاء الخلية ، ويجعل وظيفة الخلايا العصبية تحقق حالة أفضل .
تعتبر أسماك و زيت السمك في أعماق البحار المصدر الاساسي  للأحماض الذوهنية غير المشبعة أوميجا 3 ، حيث يعتبر DHA مكونًا مهمًا لغشاء الخلية ، وخاصة غشاء خلايا الدماغ وخلايا الشبكية. بغض النظر عن وظيفة القشرة الدماغية ، والحفاظ على الذاكرة ، وحتى نمو الدماغ للأجنة والأطفال ، فإن DHA تلعب جميعها دورًا مهمًا.
ان تناول فواكه البحر بشكل منتظم قد يجنبك من اي خطر الاصابة بأمراض عقلية وضعف الذاكرة الغباء  وتجنب الإصابة ايضا بالزهايمر الخطير.


5. البيض

يحتوي البيض على عدد كبير من  الفيتامينات  مثل مجوعة  فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 .كما يحتوي البيض ايضا على العديد من الاملاح المعدنية المهمة
مثل الزنك والحديد والفوسفور والمغنيزيوم..دون ان ننسى غناه بالاحماض المهمة مثل حمض الفوليك واحماض أخرى كثيرة ومفيدة للدماغ.كل هذه المواد التي ذكرناها لها علاقة بنمو خلايا الدماغ وأجهزة إرسال. حيث ان  نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى ضعف الذاكرة ، والاصابة بالزهايمر .
 يعتبر  صفار البيض المصدر الرئيسي  لمادة  الليسيثين التي تعتبر المادة الخام الرئيسية لتوليف الكولين في الجسم.كما ان الليسيثين يمكن أن يعزز إنتاج خلايا ذاكرة جديدة. لذلك ، فهو مفيد للغاية لصحة الدماغ.لهذا ننصح الناس تناول بيضة في اليوم لحماية دماغهم من الأمراض وضمان سلامة خلاياه من الدمار والتلف
هل اعجبك الموضوع :