القائمة الرئيسية

الصفحات


الفوائد الصحية الرئيسية لسمك السلمون

الفوائد الصحية الرئيسية لسمك السلمون
الفوائد الصحية الرئيسية لسمك السلمون

 

يعيش سمك  السلمون  في المياه العذبة كما في المياه البحر. حيث انه يولد في المياه العذبة ولكنه يهاجر تدريجياً إلى المحيط. ومع ذلك يعود في النهاية إلى المياه العذبةللتكاثر ، حيث يموت معظمه بعد وضع البيض.
تعتبر سمكة السلمون   مصدر جيد جدًا للبروتينات سهلة الهضم في شكل أحماض أمينية وأحماض دهنية مثل أوميغا 3 في شكل ثلاثي الغليسريد والفيتامينات بما في ذلك الفيتامينات D و A و B والمعادن مثل السيلينيوم والكالسيوم والحديد والزنك.
وإليك اهم فوائد الصحية لسمك  السلمون:

1-فوائد  سمك السلمون على القلب.

الفوائد الصحية لسمك السلمون  تتجلى في تقوية قلبك وعضلاتك وكذلك تقليل فرص إصابتك بالعديد من الأمراض المزتبطة بالقلب والشرايين. وذلك لغناه بالدهون أوميجا 3 (وهو "نوع مفيد من الدهون") الموجودة في سمك السلمون كما يمكن أن يساعدك على تناول السلمون بانتظام على العيش لفترة أطول وأكثر صحة.
حيث  ان الاحماض الامينية
 الموجودة في سمك السلمون تقوم على إصلاح أي أنسجة قلبية وعائية تالفة. ومن ناحية أخرى ، تحافظ أحماض أوميغا 3 الدهنية على مرونة الأوردة والشرايين وتقوي عضلات القلب. عن طريق خفض مستويات الكوليسترول ، كمايساعد أوميغا 3 على خفض ضغط الدم ومنع تصلب جدران الشرايين ، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بنوبة قلبية. كما ثبت أن المستويات العالية من السيلينيوم المضاد للأكسدة في سمك السلمون تساعد في حماية القلب والأوعية الدموية.

2-فواىد سمك السلمون على صحة العين -

 تساعد دهون أوميجا 3 الموجودة في سمك السلمون على تجنب التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD) وهو مرض مرتبط بالعمر ويؤثر على الرؤية المركزية. إذا كنت تعاني من AMD فهذا يعني أنك ستجد صعوبة كبيرة في رؤية الأشياء التي أمامك مباشرة ، مما يجعل من الصعب عليك قراءة وكتابة وقيادة وحتى التعرف على الوجوه.

3-فواىد سمك السلمون على صحة البشرة والشعر

 يحتوي سمك السلمون على مستويات عالية من البروتينات التي تقوم بالحفاظ  على شعر قوي وصحي ومنها الاوميغة 3 الذي.بساهم في توفير تغذية لبصيلات الشعر التي هي أجزاء من الجلد تنمو الشعر عن طريق تعبئة الخلايا القديمة معًا. التغذية المقدمة تساعد الشعر على النمو الصحي ويمنع تساقط الشعر.
تساعد أوميغا 3 الموجودة في سمك السلمون على ترطيب خلايا الجلد مما يجعل بشرتك تبدو أكثر شبابًا وصحة. ومن المعروف أيضا أن الأحماض الدهنية تخفف من علامات الجلد بما في ذلك مناطق تغير لون الجلد.

 4-فواىد سمك السلمون على صحة الدماغ.

  يحتوي السلمون على الأحماض الأمينية والفيتامينات A و D والسيلينيوم المعدني الذي يحمي الجهاز العصبي من الآثار المتدهورة للشيخوخة. كما أنها تساعد الدماغ على الاسترخاء ومساعدة في علاج أمراض مثل الزهايمر وباركنسون. كما تساعد أحماض أوميجا 3 أيضًا على منع تجلط الدم الذي يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

 5-فواىد سمك السلمون على الوقاية من السرطان

 -يحتوي سمك السلمون على مستويات عالية من فيتامين د والسيلينيوم الاذان يساهمان بشكل كبير في التقليل  من مخاطر عدة أنواع من السرطان بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم وذلك  عن طريق الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
6-فواىد متنوعة لسمك السلمون.
الفوائد الصحية لسمك السلمون كثيرة جدًا بحيث لا يمكن تجاهلها لأنها مليئة بالأحماض والفيتامينات والمعادن المقاومة للأمراض. ولكن تمامًا مثل أي طعام فائق ، يجب أيضًا استهلاك السلمون باعتدال. يحتوي هذا النوع من الأسماك على محتوى البيورين الذي يمكن أن يؤدي إلى حالات صحية مثل النقرس وهو شكل من أشكال التهاب المفاصل ، وكذلك إمكانيات تكوين حصوات الكلى.

هل اعجبك الموضوع :