القائمة الرئيسية

الصفحات

الفوائد الصحية الرئيسية لزيت الزيتون

بسم الله الرحمان الرحيم

الفوائد الصحية  الرئيسية لزيت الزيتون


الفوائد الصحية  الرئيسية لزيت الزيتون
الفوائد الصحية  الرئيسية لزيت الزيتون

تعتبر شجرة الزيتون من أقدم الأشجار المثمرة التي استغلها الانسان في حياته وهي عبارة عن شجرة قد يصل ارتفاعها إلى أكثر من خمسة أمتار كما أنها تكون متفرعة وكثيرة الاغصان وتنتشر هذه الأشجار في كل العالم تقريبا إلا أن موطنها الأصلي حوض البحر الابيض المتوسط.واليوم سنتكلم على زيت الزيتون هذه المادة الحيوية والضرورة في حياتنا اليومية.

يعتبر زيت الزيتون من الذهب السائل لأنه يضفي طعمًا على طعامنا ولكنه أيضًا أحد عجائب الطبيعة العلاجية. يحدث ذلك أن الطبيعة قد زودتنا بالطعام الذي تحتوي عليه الدهون الغذائية الموجودة في هذا الزيت السحري ، في النسبة الدقيقة التي يحتاجها البشر.  الفوائد الصحية الرئيسية لزيت الزيتون.

1)فوائد على القلب

- زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة مثل الكلوروفيل والكاروتينات وفيتامين E. الشرايين التي تؤدي إلى نقص تدفق الدم وجميع أنواع مشاكل القلب. إن المستويات العالية من الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الزيت لا تقل فقط مستويات LDL التي تحميك من تصلب الشرايين ، ولكنها تسمح أيضًا للبروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL) "الكولسترول الجيد" لتنظيف الكوليسترول بعيدًا عن الشرايين.

2)فوائد ضد الالتهاب

- يستخدم الجسم الدهون الصحية في زيت الزيتون لخلق عوامل طبيعية مضادة للالتهابات تساعد على تقليل شدة كل من التهاب المفاصل والربو. إن أغشية الخلايا غير الملتهبة قادرة على نقل العناصر الغذائية الصحية إلى الخلايا ونقل المخلفات إلى الخارج.

3)فوائد ضد السرطان

 - أظهرت دراسة نشرت في عدد يناير 2005 من حوليات الأورام (وهي مجلة طبية للأورام والسرطانات تمت مراجعتها من قبل الأقران) أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجودة في الزيتون تسمى حمض الأوليك ، لديها القدرة على تقليل التأثير من الأورام. الجين الورمي هو جين يقوم في ظروف معينة بتحويل الخلية إلى خلية سرطانية.
وكشف بحث آخر شمل أكثر من 36000 مشارك أجرته جامعة أثينا أن المعدلات المرتفعة لاستهلاك زيت الزيتون ترتبط بانخفاض احتمالات الإصابة بأي نوع من السرطان.

4)فوائد مرض السكري

 - كشفت دراسة إسبانية نُشرت في المجلة العلمية للعناية بمرض السكري أن النظام الغذائي المتوسطي الغني بالزيتون يقلل بنسبة 50٪ تقريبًا من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري عند مقارنته بنظام غذائي منخفض الدهون. في السابق تم وصف أن النظام الغذائي قليل الدهون يمكن أن يمنع أمراضًا مختلفة مثل أمراض القلب والسكري ، في حين يبدو الآن أن "نوع" الدهون هو الذي يحسب بدلاً من الكمية الفعلية للدهون. يمكن أن يؤدي إضافة زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي إلى خفض مستويات الدهون الثلاثية أيضًا. يعيش العديد من مرضى السكري مع مستويات عالية من الدهون الثلاثية مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5)فوائد فقدان الوزن

 - زيادة الوزن تسير جنبًا إلى جنب مع مستويات عالية من الكوليسترول وأمراض القلب والأمراض الأخرى. في دراسة أجريت ونشرت في عدد سبتمبر 2003 من المجلة البريطانية للتغذية ، وجد أنه يمكن تحقيق فقدان كبير في وزن الجسم وكتلة الدهون عن طريق تغيير عادة واحدة فقط للأكل ؛ استبدال الدهون المشبعة بزيت الزيتون.
بمجرد التحول إلى الدهون الأحادية غير المشبعة من الدهون المشبعة ، لن تفقد هذا الوزن الزائد فحسب ، بل تساعدك أيضًا على مكافحة الأمراض الأخرى. من خلال إضافة نظام منتظم للتمارين ، أنت في طريقك إلى نمط حياة صحي بشكل عام.

6)فوائد متنوعة رئيسية أخرى عن زيت الزيتون

- يتكون الزيتون من 18 إلى 28 في المائة من الزيت ، حيث يكون 75 في المائة من هذا الزيت من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الصحية (MUFA).
- اللون ليس عاملاً. يأتي الزيت الأكثر خضرة من الزيتون الأخضر في حين ينتج الزيتون الأسود زيتًا أفتح لونًا.
- 98٪ من إنتاج زيت الزيتون في العالم يأتي من 17 دولة فقط.
- لا يخترق الأطعمة بل يكسوها ، لذلك عندما تقلى الأطعمة بزيت الزيتون تكون دهنية أقل من استخدام أنواع زيتية أخرى.
- باستخدام زيت الزيتون في المخبوزات مثل الكعك ، يمكنك تمديد نضارتها بفضل فيتامين E.
- تم استخدامه على مر السنين للعديد من الأشياء بما في ذلك الحد من آلام العضلات والمخدرات والملينات والمهدئات وحتى كمنتج مثير للشهوة الجنسية.
ليس هناك شك في أن زيت الزيتون صحي ويعتبر "غذاء فائق" ، ولكن مثل جميع الأطعمة المفيدة لنا ، لا يمكنك أن تفرط في تناولها عند تناولها. على الرغم من أن زيت الزيتون يحتوي على دهون صحية ، إلا أنه لا يزال يحتوي على سعرات حرارية عالية ويجب استخدامه باعتدال. يُعتقد أن حوالي 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون يوميًا يمكن أن تضيف إلى نظامك الغذائي الصحي.


هل اعجبك الموضوع :