القائمة الرئيسية

الصفحات

الأطعمة الضرورية للحفاظ على صحة الرئتين

بسم الله الرحمان الرحيم

الأطعمة الضرورية للحفاظ على صحة الرئتين

الأطعمة الضرورية للحفاظ على صحة الرئتين
الأطعمة الضرورية للحفاظ على صحة الرئتين


    يساهم التقدم التكنولوجي والصناعي في العالم الى ثلوت الجو لأن المصانع تنمو بشكل سريع كالفطريات بالإضافة إلى كون ان اكثر من نصف سكان العالم يتناولون السجائر  كل هذا يؤثر لا محالة على تنفسنا بالخصوص على رئتينا بشكل يومي،ويزيد من الإصابة   بأمراض الرئة مثل الربو أو انتفاخ الرئة . لحسن الحظ  هناك العديد من الأطعمة التي ثبت علمياً أنها تحافظ على رئتيك في حالة جيدة رغم كل هذا الثلوت.واليك اهم هذه الاطعمة التي تحافظ على صحة الرئتين.

1-الماء .

 لا شيء يمكن أن يعيش بدون ماء بشكل أو بآخر. يساعد شرب الماء على تهدئة تهيج الحلق وتلطيفه وجعله أكثر رطوبة كما يجعله أكثر راحة في التحدث أو الغناء أو الصراخ. هذه الأنشطة حيوية لأنها تمارس رئتينا من خلال دفع الهواء إلى داخل أجسامنا والخروج منها بمعدلات مختلفة ، وتوسيع عضلات الرئة وسحبها والعمل على الحجاب الحاجز. عند حدوث نزلة برد في الصدر ، يمكن أن يساعد استنشاق البخار من الدش الساخن على تفتيت الازدحام في الجيوب الأنفية والرئتين ، مما يسهل التنفس. ان  شرب المزيد من الماء يساعد الجسم على التعافي من الأمراض التي تؤثر على الرئتين مثل الأنفلونزا ويوقفها عن التحول إلى الالتهاب الرئوي.

2-الجزر والمشمش والبرتقال .

 تحتوي هذه الوجبات الخفيفة البرتقالية الملونة على فيتامين A لمكافحة السرطان وهو مهم لإصلاح بطانة الرئتين والقصبة الهوائية التي تمنع التهابات الرئة التي يمكن أن تكون مميتة للأطفال المصابين بالربو. كما أنها تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C ، وهو مضاد للأكسدة مرتبط أيضًا بوظيفة الرئة الأفضل. يساعد على تخليص الجسم من السموم بما في ذلك ما استنشقته الرئتين طوال اليوم. يحتوي البرتقال على الحديد Fe الذي ينقل الأكسجين إلى مجرى الدم بشكل أسرع. تحتوي الفواكه والخضروات الحمراء والبرتقالية أيضًا على الكاروتينات التي يُعرف أنها تساعد في الوقاية من سرطان الرئة.

3-البصل

واحدة من أرخص الخضار وأكثرها تنوعًا هي أيضًا واحدة من أكثر الخضروات صحية. يعتبر بعض الخبراء أن البصل غذاء فائق. يحتوي على فيتامينات C ، ومضاد للأكسدة ، وفيتامينB ، الذي يحارب السرطان ، والكوريتين الذي يساعد على منع أمراض الرئة.
3-اللحوم والأسماك والبيض . البروتين هو عنصر غذائي أساسي لكل جزء من الجسم لأنه يساعد على إعادة بناء الأنسجة والحفاظ على عضلات الجهاز التنفسي حتى تحت الضغط. تحتوي الأسماك على أحماض دهنية تقلل من الالتهابات والدهون الصحية للحفاظ على صحة العضلات. تحتوي معظم هذه على فيتامينات B التي تقترح الأبحاث أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة. بالنسبة كما تعد الفاصوليا والحبوب المدعمة جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي للرئة.

4-الخضروات ذات الأوراق المظلمة

يعتبر اللفت والبروكلي أنها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تصل إلى النصف. تحتوي على فيتامينات B مثل اللحوم والبيض ولكنها غنية أيضًا بمضادات الأكسدة التي تبدد التلوث من الجسم. من بين جميع الخضروات الخضراء الداكنة ، من المعروف أن البروكلي هو الأكثر فائدة عندما يتعلق الأمر بوظيفة الرئة.

هل اعجبك الموضوع :