القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

  اشياءكثيرة يجب معرفتها عن السكر

أشياء كثيرة يجب معرفتها عن السكر
أشياء كثيرة يجب معرفتها عن السكر

 
كثيرا من الناس في عصرنا الحاضر لا يستغنون عن استعمال السكر سواء في وجباتهم اليوميةكالحلويات او في مشروباتهم كالشاي مثلا ،فاينما اتجهت في المطبخ ستجد السكر هذه البلورات البيضاء الجميلة .
فيما يلي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول السكر:أشياء لم تعرفها عن السكر.
استعمل السكر من القديم عند شعوب كثيرة مثل الهند وكانت له اسماء كثيرة ومختلفة وقد احبه العديد من الشعوب نظرا لمداقه الحلو واللذيذ.
قام الهنود بنشر هذه المادة الحيوية الى باقي أنحاء العالم بواسطة تجارتهم التي كانت تجتاح العالم كله ،لكن بعد ذلك اصبح ضروريا وملحا في اوربا وازداد الطلب على السكر وازهرت تجارته بشكل كبير.. دفع السعي وراء الربح السريع من خلال إنتاج السكر تجاريًا إلى استعمار البلدان الاستوائية مثل الهند. وبما أن إنتاج السكر في تلك الأوقات كان كثيف العمالة ، فقد ولد تجارة عبيد صناعية داعمة في إفريقيا.

ماهي مكونات السكر:

 السكر هو شكل من أشكال الكربوهيدرات تتكون من ذرات الكربون والهيدر جين والأكسجين المستعبدين.  وليس كما يعتقد الكثير لأن السكريات ليست كلها حلوة!

انواع السكر:

 حسب الارتباط بين عناصر السكر  نوعان 
*السكريات الأحادية لها أبسط التركيبات الكيميائية وهي الوحدات الأساسية للكربوهيدرات. الجلوكوز هو أحد السكريات الحلوة والبسيطة.
* السكريات المركبة التي تشكلت من خلال الجمع بين اثنين من السكريات الأحادية. ومن الأمثلة على ذلك المالتوز والسكروز واللاكتوز.


كيف يصنع السكر؟

هناك نوعان من مصادر السكروز التي نستخدمها لصنع السكر:

1-قصب السكر:

 هو عشب يزرع في الأجزاء الاستوائية وشبه الاستوائية من الأرض. ينبع هذا النبات حيث يتم تخزين السكروز الحلو.

2-بنجر السكر

في المناطق المعتدلة ذات الأمطار الجيدة. يحتوي الشمندر ، الجذر الدرني ، على كميات كبيرة من السكروز.
يتم استخراج العصير ثم توضيحه بالتسخين مع الجير (أكسيد الكالسيوم) لتدمير الإنزيمات. والنتيجة هي شراب رقيق يتم تشبعه بعد ذلك بالتسخين الفائق تحت التفريغ لتركيزه. يبلور السكر من هذا المركز.
يتم تبييض البلورات عن طريق التبييض باستخدام ثاني أكسيد الكبريت أو عن طريق عملية تسمى الكربنة (باستخدام هيدروكسيد الكالسيوم وثاني أكسيد الكربون).

الخوف من السكر

بعد ان كان السكر في القديم يتهافت عليه والإستمتاع يتناولها اصبح في عصرنا الحديث يصنف من المواد المضرة للصحة حيث يطلق عليه احيانا بالسم الابيض.
 تضاربت الاقوال حول هذه المادة التي تعتبر المصدر الاهم للطاقة التي تحتاجها الانسان فالبعض يقول انها مصدر الامراض في حين أن الاخرون  يقولون بان السكر لا علاقة له بظهور امراض . يبقى طريقة تناول هذه المادة هي السبب في ظهور بعض الامراض كالسكري بالإضافة إلى نوعية صحة المستهلك.
المبدأ الصحي هو عدم تناول أي شيء زائد - السكر ليس استثناء. توصي منظمة الصحة العالمية بأن 10٪ من إجمالي استهلاك الطاقة يجب أن يكون من السكر. إذا تم تخفيض هذا الرقم إلى 5٪ ، فهناك فائدة إضافية لصحة الأسنان.
حاليا يمكن صناعة سكراطبيعيا
باستخدام طرق طبيعية وبيولوجية للزراعة متجنبة استخدام الأسمدة والمبيدات الكيماوية.

الفرق بين السكر المكرر والسكر العضوي:

1-السكر المكرر:

يتم تنظيف السكر المكرر كيميائياً لمنحه اللون الأبيض البراق. في هذه العملية ، يفقد غلافه البني الخارجي من المعادن التي يمتلكها عصير قصب السكر. من المفترض أن يجعل هذا التكرير من السكر مصدر جذب للطاولة.

2-السكر العضوي

 ليس عالي النقاء: إنه بني قليلاً وله نكهة أكثر ثراء لأنه لم يتم تلميع طبقة المعادن الخاصة به على الفور.
كما أن السكر العضوي أقل في مؤشر نسبة السكر في الدم من السكر المكرر الأبيض.
ولكي يتجنب الانسان الإصابة بأمراض الخطيرة والمتعددة ما علىه إلا أن يختار نوعية السكر الذي يناسبه وتناول السكر العضوي الخالي من المواد الكيماوية استمتع بمذاق هذه المادة السحرية الجميلة. اختر نوعًا جيدًا من السكر العضوي حيث يمكنك الوثوق بأنه لم تلامس أي مادة كيميائية حتى نبات قصب السكر ، ينبوع السكروز.
في المرة التالية التي تتجعد فيها بكوب الشاي المنعش أو خبز كعكة ، تأكد من أن السكر الموجود في متناول اليد حلو وعضوي.

هل اعجبك الموضوع :