القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد السلق الغدائية والعلاجية

فوائد السلق الغدائية والعلاجية
فوائد السلق الغدائية والعلاجية
اليكم بعض فوائد السلق الغدائية والعلاجية. 
السلق هو نبات ذات اوراق خضراء وسيقانها الطويلة البنفسجية وينمو بكثر في حوض البحر الابيض المتوسط فهو لا يحتاج كثيرا للماء ولا للضوء ولا لتربة غنية ومميزة ،قد ينمو في بيئة قاسية.
لقد استعمل هذا النبات منذ القدم في علاجات متعددة بالاضافة الى فوائده الغدائية المهمة.

فوائد السلق الغدائية والعلاجية

-الفوائد الغدائيةوالعلاجية

يحتوي السلق على فيتامينات مهمة  مثل فيتامين"د" التي لها عدة مهامات في جسم الانسان كتثبيت الكالسيوم وعلاج بعض الامراض التي لها علاقة بهيئة وشكل الجهاز الهعضمي للانسان و"ه"و"ك" التي تلعب دورا هاما في تختر الدم  وبالتالي فهو يمنع وقوع نزيف و"ب6"  بالاضافة الى فيتامينات اخرى مما يجعله من النباتات الغنية  والمهمة بالاضافة الى كونه يتوفر على العديد من الاملاح المعدنية التي تلعب دورا هاما في صحة الانسان منها الكالسيوم الذي يساعد على نمو وتقوية العظام  بالاضافة الى المساهمة في عدة تفاعلات داخل الجسم كما يحتوي السلق على  المغنيسيوم والحديد الدي يلعب دورا كبيرا في نقل الاكسجين ومقاومة الاصابة بفقر الدم وكذلك البوتاسيوم الدي يساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم،كما يحتوي على بروتينات  وهيدروكربوهات  المهمة لجسم الانسان .
بالضافة الى ما ذكرناه فنبات السلق غني بمضادات الاكسدة  وبالتالي فهو فعال في منع ظهور السرطان والقضاء عليه.
يحتوي السلق على مادة كيمبفيرول التي تعتبر مادة مضادة للالتهابات والتعفنات، ويعالج كذلك ظهور الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد، ويحتوي السلق على  البيراكروتين وفيتامينAالتي تلعب دورا هاما في البصر وتقويته ،ويحتوي السلق على مواد تحمي الجلد من الجفاف وبالتالي تمنع نمو الفطريات والباكتيريا التي تؤدي الجلد كما يعالج ويمنع ظهور حب الشباب.
 يمكن تناول السلق على شكل سلطة مع اضافة خضروات اخرى او جعله على شكل شربة او الحساء كما يمكن طبخه واكله مع الثوم وزيت الزيتون فهو مفيد جدا.
السلق يحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين، المفيدة جدا لصحة العين حيث أنه يقلل من الضمور البقعي، والمياه الزرقاء، والعمى الليلي، وغيرها من المشاكل المتعلقة بالرؤية.
هل اعجبك الموضوع :