القائمة الرئيسية

الصفحات

هشاشة العظام...اسبابها وكيفية الوقاية والحد منها


هشاشة العظام...اسبابها وكيفية الوقاية  والحد منها

هشاشة العظام...اسبابها وكيفية الوقاية  والحد منها
هشاشة العظام...اسبابها وكيفية الوقاية  والحد منها

بسم الله الرحمان الرحيم

تعتبر هشاشة العظام من الامراض المنتشرة في جميع بقاع العالم وهي تنتج عن انخفاض كثلة وكثافة العظام مما يجعل العظام سهلة للكسر  لان العظام تفقد مكوناتها الاساسية وبالتالي تصبح رقيقة جدا. وحسب منظمة الصحة العالمية فان ازيد من مائتي مليون امرأة حول العالم يعانين من هشاشة العظام،وتزيد هذه النسبة كلما تقدم الانسان في السن وكل هذا يؤدي الى الكسر حيث تفوق 8.9مليون حالة كسر في العالم سنويا فهي نسبة مهولة جدا، وهذه الكسور منها نسبة كبيرة تؤدي الى عاهة مستديمة وفي بعض الاحيان تكون مميتة،ومن بين هذه الكسور الخطيرة ،كسور العمود الفقري،وكسور الورك،وكسور الرسغ، وتبقى هذه الكسور قابلة للارتفاع عاما بعد عاما وقد دق ناقوس الخطر لمحاربة هذه الافة الخطيرة.
وللحد من هشاشة العظام يجب علينا ان نعرف اسبابها لنحاربها ثم نقوم بالبحث عن الحلول للقضاء عليها.

A) اسباب هشاشة العظام:

1)نقص الاملاح الضرورية.

 مثل الكالسيوم،فقلة تناول الكالسيوم او المواد التي تحتوي على الكالسيوم بشكل منتظم ودائم وبكميات مناسبة فانه يؤدي الى مرض هشاشة العظام.

2)عدم امتصاص الكالسيوم.

 عدم امتصاص الكالسيوم بشكل جيد او ضعف في هذه العملية، فالنقص مثلا في فيتامينD  يحفز هذه العملية لانها تساهم بشكل كبير في تتبيث الكالسيوم على العظام.

3)عدم ممارسة الرياضة

قلة ممارسة الرياضة والخمول يؤديان الى هشاشة العظام
عدم التعرض لاشعة الشمس لانها تحتوي على فيتامينD.

4)تقدم في السن

كلما تقدم الانسان في السن كلما كان اكثر تعرضا للامراض وخاصة هشاشة العظام
بالضافةالى نقص انتاج الاوستروجين عند النساء وكدلك  البنية الرقيقة او النحافة او المرض.

B)الوقاية والحد من هشاشة العظام:

1)الغذاء المتوازن.

يجب الحرص داىما على تناول  غذاء صحي  ومتوازن يحتوي على معادن مهمة للعظام كالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وكذلك فيتامينات مهمة للعظام مثل فيتامينK.وفيتامينفيتامينDكما يجب الاعتدال في كمية البروتين المتناول لان الافراط فيه يؤدي الى طرح الكالسيوم في البول وعدم الاستفادة منه.

2)الابتعاد عن المشروبات الغازية.

 وكل المشروبات الغنية بمادة الكافيين لتأثيرها على امتصاص الكالسيوم ، والتقليل من كمية الفسفور المتناولة لان الافراط في تناوله يؤدي الى انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم.
وبصفة عامة للقضاء على مرض هشاشة العظام يجب اتباع غداء متوازن وصحي وممارسة الرياضة والتعرض لاشعة الشمس من حين لاخر والابتعاد عن التدخين والمشروبات الغازية.


هل اعجبك الموضوع :