القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد التجنيد الاجباري بالمغرب

جديد التجنيد الاجباري بالمغرب


جديد التجنيد الاجباري بالمغرب
جديد التجنيد الاجباري بالمغرب



اليوم انشاء الله ساتكلم عن جديد التجنيد الاجباري في المعرب
 وكيفية التسجيل وكدلك عن المعفوون منه.
بعد مرور أكثر من عشر سنوات على إلغاء الخدمة العسكرية الإجبارية في المغرب،التجنيد الاجباري في المغرب يعود من جديد ويشمل الاناث. تبنى البرلمان المغربي مشروع قانون يقضي بعودتها، فشملت هذه المرة النساء أيضا.وكان المجلس الوزاري المغربي، الذي يرأسه الملك محمد السادس القائد الأعلى للقوات المسلحة المغربية، ورئيس الأركان، قد أقر مشروع القانون الخاص بالتجنيد الإجباري في شهر أغسطس، ومع مصادقة مجلس النواب المغربي مساء الأربعاء على مشروع القانون، سيدخل القانون حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية قبل نهاية السنة المقبلة وستشمل الخدمة العسكرية الإجبارية، ومدتها 12 شهرا، الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 و25 عاما.كما يشير مشروع القانون إلى إمكانية "استدعاء الأشخاص البالغين من العمر أكثر من 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأداء الخدمة العسكرية إلى حين بلوغهم 40 سنة وذلك في حال زوال السبب الداعي إلى إعفائهم".انطلقت، اليوم الثلاثاء التاسع من أبريل، عملية إحصاء المرشحين للخدمة العسكرية، وهي العملية التي ستمتد إلى غاية الجمعة السابع من يونيو 2019
تستغرق مدة الخدمة العسكرية 12 شهرا. يتلقى المجند خلال الأربعة أشهر الأولى تكوينا أساسيا عاما وتكوينا عسكريا. وخلال الثمانية أشهر الموالية، يتلقى تكوينا متخصصا لتطوير كفاءاته المهنية.

مادا يستفيد المجند من هده العملية

تمنح لكل مجند رتبة حسب النظام التسلسلي الجاري به العمل في القوات المسلحة الملكية، وذلك بحسب الشهادة التعليمية التي يتوفر عليه(جندي، ضابط صف وضابط).
يتلقى المجند، غير الموظف بإدارة عمومية أو مؤسسة عمومية أو جماعة ترابية، أجرة تتراوح بين 1050 درهما بالنسبة للجندي و1500 درهما لضابط الصف و2100 للضابط. ولا تخضع هذه الأجرة لأي ضريبة أو اقتطاع.
يحتفظ الموظف في وضعية الجندية بالأجرة التي يتقاضاها عن وظيفته، ويعود إلى إدارته الأصلية بعد نهاية الخدمة العسكرية.
يستفيد جميع المجندين من العلاج بالمؤسسات الاستشفائية العسكرية ومن التغطية الصحية والمساعدة الطبية والاجتماعية والتأمين عن الوفاة وعن العجز، مع تحمل الدولة لمبالغ الاشتراك أو المساهمات المستحقة عليها وعلى المجندين.
يخول المجندون المصابون بعاهات ناجمة عن إصابات أو أمراض نتجت أو استفحلت بفعل الخدمة العسكرية أو بمناسبة القيام بها الحق في
الاستفادة من معاش الزماةن ضمن الشروط المقررة في التشريع المتعلق بالمعاشات العسكرية عن الزمانة.
يخول المجندون الحق في المشاركة في المباريات التي يعلن عنها خلال مدة الخدمة العسكرية.
كما سيستفيد المجندون في إطار الخدمة العسكرية الإجبارية من التغذية مجاناً، على أساس منحة التغذية اليومية نفسها المعمول بها بالنسبة للعسكريين المتقاضين أجرة شهرية أو أجرة تصاعدية خاصة المتوفرين على الرتبة نفسها.
وسيتمّ إيواء المجنّدين في إطار الخدمة العسكرية الإجبارية في الثكنات والمعسكرات والخيمات العسكرية، وفق الأنظمة المعمول بها بالنسبة للعسكريين.

ما هي واجبات المجند بعد تسريحه؟

يبقى المجند ملزما، حتى بعد تسريحه، بواجب التحفظ وحماية أسرار الدفاع وخاصة في كل ما يتعلق بالوقائع والمعلومات والوثائق التي اطلع عليها خلال أداء الخدمة العسكرية. ويتعرض المخالف للعقوبات المنصوص عليها في التشريعات الجاري بها العمل.

من هم المعفوين من هدا التجنيد

يمكن أن تمنح إعفاءات مؤقتة أو نهائية للأسباب التالية:
العجز البدني أو الصحي
إعالة الأسرة؛
متابعة الدراسة؛
وجود أخ أو أخت مجند في الخدمة باعتباره مجندا، أو وجود أخ أو أخت او أكثر يمكن استدعاؤهم في الوقت نفسه للخدمة العسكرية؛
عضوية الحكومة أو البرلمان
.العقوبات المترتبة عن مخالفة أحكام القانون المتعلق بالخدمة العسكرية
كل شخص خاضع للخدمة العسكرية تم استدعاؤه للإحصاء أو للانتقاء الأولي ولم يمثل أمام السلطة المختصة دون سبب مقبول يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر وبغرامة مالية من 2.000 إلى 5.000 درهم.
يعاقب بالحبس لمدة تتراوح بين شهر واحد وسنة وبـغرامة مالية من 2.000 إلى 10.000 درهم، كل شخص مقيد في لائحة المجندين الذين يشكلون الفوج لم يستجيب للأمــر الفردي أو العام للتجنيد الموجه له من قبل السلطة العسكرية المختصة.
يعاقب أيضا بالحبس لمدة تتراوح بين شهر واحد وسنة وبـغرامة مالية من 2.000 إلى 10.000 درهم ل شخص أخفى عمدا شخصا مقيدا في لائحة المجندين الذين يشكلون الفوج لم يستحب للأمــر الفردي أو العام للتجنيد، أو حرضه على ذلك أو منعه أو حاول منعه بأي طريقة من الطرق من الاستجابة للأمر المذكور. وتضاعف هذه العقوبة في حالة الحرب.
تضاعف مجموع هذه العقوبات في حالة العود.
هدا كل شيء عن جديد التجنيد الاجباري بالمغرب


هل اعجبك الموضوع :