القائمة الرئيسية

الصفحات


طريقةجني وتخزين وطبخ الطماطم

طريقةجني وتخزين وطبخ الطماطم
طريقةجني وتخزين وطبخ الطماطم

بسم الله الرحمان الرحيم
تشكل الخضر التي نتناولها مصدرا هاما لاحتياجاتنا من الطاقة والفيتامينات وكذلك الأملاح المعدنية بالاضافة الى الألياف، لهذا يجب علينا الاعتناء بها جيدا سواء طريقة القطف، اوالتخزين وكذلك طريقة الطبخ حتى نستفيد منها 100%.ففي عصرنا الحاضر يمكن أن أجزم أن أغلب الناس لا يستفيدون من مكونات الخضر التي نتناولها الا ب 50%لهذا قررت أن أتكلم في هذا الموضوع باِسهاب.
ساتطرق لكل خضرة على حدى سأبدأ اليوم ان شاء الله بالطماطم.

1-طريقة جني الطماطم:

يجب ان تكون في الوقت المناسب ،يعني ان تكون الطماطم حمراء او ضاربة الى الحمرة اي ان تكون ناضجة وكاملة النمو وان تقطف باقماعها

2-طريقة التخزين.

طرق تخزين الطَّماطم وحفظها هناك عدة طرقٍ يمكن من خلالها تخزين الطماطم وحفظها ومن هذه الطرق ما يلي:

الطريقة الأولى

: نغسل ثمرات الطَّماطم، ونقطِّعها ونضعها في الخلَّاط الكهربائيّ، ونطحنها ثمَّ نصفِّيها، وبعد ذلك نضعها على النَّار ونضيف إليها ملعقة من صلصة الطَّماطم، وملعقة خلّ، وملعقة ملح صغيرة، ونتركها على النَّار حتى تغلي لمدة عشر دقائق، ثمَّ نتركها تبريد ونضعها في أكياس للتَّفريز، وبذلك تكون جاهزة للاستخدام في حالة إعداد أطباق تحتاج لصلصة كثيفة. 

الطَّريقة الثَّانية:

 نقطِّع حبات الطماطم المغسولة إلى مكعَّبات، ثمّ نضعها في مصفاة حتى تُصفَّى من الماء الزَّائد ومن بذورها، وبعد ذلك نضعها في قدرٍ على النَّار دون أن نضيف عليها أيَّ شيء، ونتركها تغلي لمدة عشر دقائق، ونتركها تبرد ثمَّ نفرِّزها، وتستخدم بعد التَّفريز للأطباق التي تحتاج لطماطم مقطّعة.

 الطَّريقة الثالثة:

 يمكن تفريز الطَّماطم كما هي أي حبة كاملة، ويمكن كذلك قطعها إلى نصفين وإضافة رشة ملح إليها، ووضعها في أكياس التَّفريز ووضعها في الفريزر لحين الحاجة إليها. الطَّريقة الرَّابعة: نقطِّع الطَّماطم ونضعها في مصفاة، ونرشُّها بالملح، ونتركها لمدة ربع ساعة ثمَّ نعصرها بالطَّريقة التَّقليديَّة؛ للحصول على عصير الطَّماطم، ونضعه في عبوات ونحفظه لنستخدمه وقت الحاجة في إعداد أنواع الحساء .

ملاحظة:

في حين استخراج الطماطم لتحضير طبق ما عدا السلطة، عليك وضعها في ماء ساخن لعدّة دقائق حتى يسهل تقشيرها، ثمّ إخراجها وتقشيرها واستخدامها .

3-طريقة طبخ الطماطم

الطماطم المطبوخة يمكنها أن تساهم بصورة أكبر في مقاومة الأمراض وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

تخسر الخضروات عند طبخها الكثير من المواد الغذائية الجيدة والمفيدة للجسم. أما مادة "الليكوبين" المضادة للأكسدة والتي تعطي الطماطم اللون الأحمر فتختلف عن ذلك. ويستحسن طبخ الطماطم بقولها فهي غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية.

4-مكونات الطماطم(100g)

المغذيات الكمية
طاقة 18 kcal
بروتين 0.88 g
دهون 0.2 g
الكربوهيدرات  3.92 g
كالسيوم،   Ca 10 mg
الحديد،     Fe 0.27 mg
الصوديوم،   Na 5 mg
فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك 12.7 mg
فيتامين أ،     Iu 833 IU
كولسترول     0 mg


هل اعجبك الموضوع :